تداعيات حرب غزة.. موديز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل

السبت 10 فبراير 2024 05:49 ص

خفضت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية، الجمعة، تصنيف إسرائيل إلى (A2) مع نظرة مستقبلية "سلبية"، بعد أن انتهت "موديز" من مراجعتها لأوضاع إسرائيل التي تخوض حربا مع حركة "حماس".

وذكرت "موديز"، أن السبب الرئيسي لتخفيض التصنيف هو الحرب الدائرة مع حماس وتداعياتها الأوسع التي تزيد من المخاطر السياسية على إسرائيل.

وأضافت أن مخاطر تصاعد الصراع مع جماعة حزب الله اللبنانية في الشمال لا تزال قائمة، مما يثير احتمال حدوث تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الإسرائيلي.

وتوقعت "موديز"، ارتفاع أعباء الدين في إسرائيل عن توقعات ما قبل الحرب.

وذكرت أن تأثير الصراع يثير مخاطر سياسية ويضعف المؤسسات التنفيذية والتشريعية في إسرائيل وقوتها المالية في المستقبل المنظور.

وتم خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى (A2)، هو أعلى بخمس درجات من الدرجة الاستثمارية، في حين أبقت "موديز" على توقعاتها الائتمانية عند "سلبية"، مما يعني إمكانية خفض التصنيف مرة أخرى.

وقالت "موديز" في بيان: "في حين أن القتال في غزة قد يتراجع أو يتوقف فإنه لا يوجد حاليا اتفاق على إنهاء العمليات القتالية بشكل دائم ولا يوجد اتفاق على خطة أطول أمدا من شأنها استعادة الأمن لإسرائيل بشكل كامل وتعزيزه في نهاية المطاف".

وتتوقع الوكالة ارتفاع أعباء الدين في إسرائيل عن توقعات ما قبل الحرب وأن يصل الإنفاق الدفاعي إلى ضعف مستوى عام 2022 تقريبا بحلول نهاية هذا العام.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

موديز اقتصاد إسرائيل إسرائيل حرب غزة تصنيف الائتماني

127 يوما من حرب غزة.. القصف يتواصل وجيش الاحتلال يصدق على اقتحام رفح

بلومبرج: إسرائيل ستلجأ لأسواق الديون الدولية بعد تخفيض تصنيفها بسبب حرب غزة

إسرائيل على صفيح ساحن بعد تخفيض موديز لتصنيفها الائتماني