مساعد بايدن يعترف بخطأ البيت الأبيض في حرب غزة.. ماذا قال؟

السبت 10 فبراير 2024 08:58 ص

في اجتماع مغلق مع الزعماء العرب الأمريكيين في ميشيغان هذا الأسبوع، اعترف أحد كبار مساعدي الرئيس جو بايدن في مجال السياسة الخارجية، بوجود أخطاء في رد فعل الإدارة على الحرب في غزة، قائلاً إنه ليس لديه "أي ثقة" في أن الحكومة الإسرائيلية مستعدة لقبول وقف الحرب في غزة، واتخاذ "خطوات هادفة" نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

وجاءت هذه التصريحات بعد أشهر من التحذيرات العامة والخاصة من إدارة بايدن لإسرائيل لاتخاذ مختلف في الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 27 ألف فلسطيني، وفقًا للسلطات الصحية في غزة.

والخميس، أعلن بايدن نفسه أن إسرائيل تجاوزت الحد في ردها على هجوم "حماس"، في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقدم جون فاينر، مساعد بايدن، ونائب مستشار الأمن القومي، بعضاً من أوضح تعبيرات الإدارة عن الندم على ما وصفه بـ"الأخطاء" التي ارتكبتها منذ بداية أعمال العنف، وتعهد بأنها ستفعل ما هو أفضل.

وخلال الاجتماع، الذي عقد الخميس مع الزعماء السياسيين العرب الأمريكيين في ديربورن بولاية ميشيغان، قال فاينر: "نحن ندرك جيدًا أننا ارتكبنا أخطاء في مسار الاستجابة لهذه الأزمة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول"، وفقًا لتسجيل لـ"التجمع" الذي حصلت عليه صحيفة "نيويورك تايمز"، وترجمه "الخليج الجديد".

وفاينر هو المسؤول الثاني في مجلس الأمن القومي، تحت قيادة جيك سوليفان مستشار الأمن القومي لبايدن.

وأكد مسؤول في مجلس الأمن القومي صحة التسجيل.

وأضاف فاينر: "لقد تركنا انطباعًا ضارًا للغاية بناءً على ما كان بمثابة محاسبة عامة غير كافية على الإطلاق لمدى تقدير الرئيس والإدارة والدولة لحياة الفلسطينيين.. وقد بدأ ذلك، بصراحة، في وقت مبكر جدًا من الصراع".

وأصبحت الحرب في غزة جزءاً من سلسلة من المشاكل السياسية التي يواجهها بايدن، الذي ظل داعماً علنياً لإسرائيل وقاوم المطالبات داخل الحزب الديمقراطي بالدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وتسبب موقف بايدن، وتصريحاته التي تلقي بظلال من الشك على عدد القتلى من الغارات الجوية الإسرائيلية ووصف الخسائر في الأرواح بأنها "ثمن شن الحرب"، في غضب الشباب والناخبين السود والجمهوريين والتقدميين الأكثر تعاطفاً مع القضية الفلسطينية.

واعترف بايدن نفسه بالمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين الذين أصبحوا حاضرين بشكل متكرر في مناسباته العامة.

وفي الشهر الماضي، تمت مقاطعة مسيرة انتخابية في فرجينيا، بشكل متكرر من قبل المتظاهرين الذين حثوا بايدن على الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

بعد ذلك التجمع، التقى بايدن على انفراد بحوالي 40 من الحضور المدعوين وحثهم على عدم النظر إلى المتظاهرين كأعداء سياسيين، قائلاً إنهم يستحقون التعاطف وأن قضيتهم "مهمة حقًا"، وفقًا لثلاثة أشخاص حضروا الاجتماع.

ورفضت المتحدثة باسم حملة بايدن التعليق.

لكن تسجيل اجتماع ديربورن، يقدم وفق الصحيفة، لمحة غير عادية من وراء الكواليس لمحاولات الإدارة لحشد الدعم في ولاية ميشيغان الحاسمة، والتي تضم عددًا كبيرًا من السكان العرب الأمريكيين في ديربورن وضواحي ديترويت الأخرى.

وتظهر استطلاعات الرأي أن دعم بايدن في الولاية قد تآكل، قبل أن يحذر حلفاؤه في البيت الأبيض الأشهر الأخيرة، من أنه يواجه خطر خسارة الولاية التي فاز بها في عام 2020.

وسافر فاينر والعديد من كبار المسؤولين في إدارة بايدن، بما في ذلك سامانثا باور مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إلى ديربورن الخميس، لحضور سلسلة من الاجتماعات، بما في ذلك الاجتماع الذي تم فيه تسجيل تعليقات فاينر.

وجاءت تلك الجلسات بعد أسبوع من سفر مساعدي حملة بايدن، بما في ذلك جولي شافيز رودريغيز مديرة مسعاه لعام 2024، بهدوء إلى المدينة ولقاء عدد قليل من المسؤولين، بما في ذلك النائبة رشيدة طليب، التقدمية الأمريكية الفلسطينية التي تقف في طليعة الحزب الديمقراطي، والتي تدعو إلى وقف إطلاق النار.

ومع ذلك، رفض رئيس بلدية ديربورن عبدالله حمود والعديد من المسؤولين المحليين الآخرين مقابلة رودريغيز، قبل أن يصدر بيانا قال فيه إنه يرغب في التحدث مع صناع القرار بدلا من مسؤولي الحملة.

ولاحقا، سارع مسؤولو البيت الأبيض لترتيب الزيارة.

وخلال لقاءات الخميس، تحدث فاينر عن جهود الحكومة الأمريكية لوقف الحرب في غزة.

وقال إن بناء علاقة دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والسعودية يعد خطوة حاسمة نحو إنشاء دولة فلسطينية، مضيفا أن القيام بذلك يتطلب تضحيات صعبة سياسياً من كلا البلدين والولايات المتحدة.

وتابع فاينر: "سيتعين علينا أن نفعل أشياء من أجل السعودية.. لن تحظى بشعبية كبيرة في هذا البلد وفي الكونجرس".

وزاد: "هل ستكون إسرائيل مستعدة للقيام بالأمر الصعب المطلوب منهم، وهو خطوات ذات معنى بالنسبة للفلسطينيين بشأن مسألة الدولتين.. لا أعرف إذا كان الجواب على ذلك هو نعم.. ليس لدي أي ثقة في هذه الحكومة الإسرائيلية الحالية".

واستطرد فاينر: "كان ينبغي على إدارة بايدن أن تكون أسرع في إدانة التصريحات العلنية التي أدلى بها بعض المسؤولين الإسرائيليين والتي على حد تعبيره، شبهت "سكان غزة بالحيوانات".

وقال إن المسؤولين لم يفعلوا ذلك لأنهم كانوا يحاولون العمل مع الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف: "من منطلق رغبتنا في التركيز نوعًا ما على حل المشكلة وعدم الانخراط في جدال خطابي مع الأشخاص الذين، في كثير من الحالات، أعتقد أننا جميعًا نعتبرهم بغيضين إلى حد ما، لم نشير بشكل كافٍ إلى أننا رفضنا تمامًا.. لم أتفق مع هذه الأنواع من المشاعر".

ولم يوضح فاينر من هو المسؤولون الإسرائيليون الذين كان يشير إليهم، ولكن في الأيام الأولى للصراع، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت: "نحن نقاتل حيوانات بشرية، ونتصرف وفقًا لذلك".

كما واجه بعض المسؤولين الإسرائيليين الآخرين انتقادات بسبب اللغة اللاإنسانية.

وكانت ملاحظة الندم الأكثر وضوحًا التي أبداها فاينر هي البيان الذي صدر باسم بايدن في 14 يناير/كانون الثاني، بمناسبة مرور 100 يوم على بدء الصراع.

وركز البيان على محنة الأسرى الأمريكيين والإسرائيليين المحتجزين في غزة، ولم يشر إلى الفلسطينيين الذين استشهدوا.

وقال فاينر: "إنها لم تعالج بأي حال من الأحوال الخسائر في أرواح الفلسطينيين خلال الأيام المائة الأولى من الصراع.. ولا يوجد أي مبرر لذلك.. ولا ينبغي أن يحدث.. وأعتقد أن ذلك لن يحدث مرة أخرى.. ولكننا نعلم أن هناك الكثير من الأضرار التي حدثت".

وفي وقت رفض فاينر التعليق على التسجيل، قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون: "كان بايدن وفاينر يفكران في المخاوف التي كانت لدينا منذ بعض الوقت، وسوف نستمر في القلق مع استمرار العملية الإسرائيلية، بشأن الخسائر في أرواح الفلسطينيين في هذه العملية".

وشددت على ضرورة الحد من الأضرار التي تلحق بالمدنيين.

ووصف سكان ميشيغان الذين حضروا اجتماعات الخميس مع مسؤولي إدارة بايدن بأنها "مكثفة"، وقالوا إنهم يشعرون بخيبة أمل لأن وفد واشنطن لم يلتزم بتغييرات السياسة.

وعلى سبيل المثال، رفض مسؤولو الإدارة الأمريكية الإفصاح عما إذا كانوا قد نصحوا أو سينصحون بايدن بالدعوة إلى وقف إطلاق النار، وهو ما طلبه الحاضرون.

وقال مدير مكتب المشاركة العامة بالبيت الأبيض ستيف بنجامين: "لن تحصل على هذا الجواب".

لكن المسؤولين التزموا بإصدار رسالة توضح دعم الإدارة لعمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "أونروا"، التي قطعت الولايات المتحدة تمويلها مؤقتا بعد أن اتهمت إسرائيل بعض موظفيها بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ولم يتفاعل مسؤولو بايدن مع أسئلة قادة ميشيغان حول الآفاق الانتخابية للرئيس في الولاية.

وقال ممثل الولاية الديمقراطي وزعيم الأغلبية في مجلس نواب ميشيغان أبراهام عياش: "لقد أكدنا على أنه بالإضافة إلى التواصل، يجب أن يكون هناك تغيير في السياسات".

وأضاف: "لقد كنا واضحين أنه لن تكون هناك اجتماعات متابعة بأي صفة إذا لم يكن هناك تحول في السياسة بناءً على الخطوات الملموسة التي حددناها لهم اليوم".

فيما قال المساعد السابق في الكونجرس الذي حضر الاجتماع عباس علوية، إنه "من المشين" أن يستغرق الأمر أكثر من 100 يوم بعد بدء الحرب حتى تتواصل الإدارة مع ديربورن.

كما استنكر عدم زيارة بايدن لديربورن.

التقى بايدن بالقادة الأمريكيين العرب والمسلمين في أكتوبر/تشرين الأول، وسط توترات متزايدة داخل البيت الأبيض وخارجه، واعتذر عن التشكيك في عدد القتلى في غزة وعن رسائل أخرى من الإدارة.

لكنه دافع إلى حد كبير عن دعمه للحرب الإسرائيلية، مشيراً إلى اعتبارات السياسة الخارجية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، التقى مسؤولو الإدارة أيضًا عبر الفيديو مع القادة الأمريكيين الفلسطينيين الذين أعربوا عن قلقهم بشأن الاستطلاعات التي تظهر انخفاض الدعم لبايدن في مجتمعاتهم.

وأخبرهم المسؤولون أن أرقام الاقتراع لا تملي قرارات بايدن المتعلقة بالسياسة الخارجية.

وقال علوية: "لا يشعر الناس فقط بإحساس غامض بالخيانة، بل بإحساس عميق بالخيانة من قبل بايدن".

فيما لفت نائب المدير التنفيذي لمقاطعة واين أسعد تورفي، والذي استمع أيضًا إلى مساعدي بايدن الخميس، إنه يجب الحكم على بايدن من خلال مدى سرعة حل الصراع في غزة.

وقال تورف: "يجب على إدارة بايدن أن تتحرك بسرعة وحسم لإنهاء هذا العنف، واحترام مبادئ العدالة وحقوق الإنسان".

والثلاثاء، أعلنت مجموعة من الزعماء العرب الأمريكيين والمسلمين في ميشيغان، بقيادة شقيقة طليب، عن حملة لإقناع الديمقراطيين الغاضبين من موقف بايدن تجاه إسرائيل بالتصويت "غير ملتزم بها" ضد بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولاية.

وعلى الرغم من أن مثل هذه الخطوة لن يكون لها تأثير عملي يذكر على الأرجح، إلا أنها قد تحرج بايدن إذا اختار عدد كاف من الناخبين المشاركة.

ووصف النائب السابق آندي ليفين من ميشيغان، الحملة بأنها "شيء بناء بالنسبة لبايدن".

وقال إنه كان يشجع زملائه الديمقراطيين على التصويت، رغم أنه امتنع عن ذكر كيف يعتزم التصويت في الانتخابات التمهيدية.

وأضاف ليفين في مقابلة: "فيما يتعلق بغزة، سيتعين علينا مواصلة الضغط عليه".

وعقد أسامة سبلاني، الناشر المؤثر لصحيفة "العبر الأمريكيين"، وهي صحيفة في ديربورن، اجتماعات مع رودريغيز والوفد المرافق لفاينر.

وقال إن الناخبين الأمريكيين العرب في ميشيغان شعروا بالخيانة بعد دعمهم لبايدن بأعداد كبيرة في عام 2020، بحجة أنهم "لم يتلقوا شيئًا" منذ ذلك الحين "سوى الكلام الشفهي".

قال سبلاني: "لقد شاركت في هذا المجتمع يومًا بعد يوم كل يوم لمدة 40 عامًا.. أستطيع أن أقول لكم الآن، لا أستطيع إقناع مجتمعي بالتصويت لبايدن إذا قبلت أقدامهم.. هم لن يفعلوا ذلك".

المصدر | نيويورك تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن البيت الأبيض نتنياهو حرب غزة غزة قصف غزة مساعد بايدن

تأجيل اجتماع بين نائبة بايدن وأمريكيين عرب في ميشيجان.. ما علاقة غزة؟