مصر تسعى لاستيعاب جزء من تأثير توترات البحر الأحمر على قناة السويس

الأحد 11 فبراير 2024 12:55 م

تسعى مصر إلى استيعاب جزء من تأثير الهجمات على السفن في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس، وذلك بفضل "النمو السابق" الذي كان جيدا قبل بدء الحرب.

هكذا صرح وزير المالية المصري محمد معيط، الأحد، على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، حين قال إن الحكومة "تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات".

وكان رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، قد صرح الشهر الماضي، بأن إيرادات القناة انخفضت بنسبة 44% في يناير/كانون الثاني 2024، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

فيما قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، مطلع الشهر الجاري، إن القاهرة "خسرت في النصف الأول من يناير/كانون الثاني الماضي ما يعادل 100 مليون دولار من إيرادات قناة السويس"، وهو عجز يتفاقم حاليا لأن مزيدا من السفن تتجنب دخول الممر المائي الحيوي، خشية التعرض لهجمات الحوثيين.

وأضافت في تصريحات للصحفيين في مقر الصندوق في واشنطن، أن مصر تكسب عادة نحو 700 مليون دولار شهريا من رسوم عبور القناة، وأن السياحة المصرية تعاني أكثر بكثير مقارنة بالسياحة في الدول المجاورة بسبب قرب مصر من الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وكان مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، كشف في 26 يناير/كانون الثاني الماضي، أن حركة الشحن التي تمر عبر قناة السويس، انخفضت 45% في الشهرين الماضيين بعد تحويل شركات شحن مسار السفن نتيجة هجمات الحوثيين.

وحولت العديد من شركات الشحن مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر، منذ أن بدأت حركة الحوثي اليمنية، المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على مناطق كبيرة من اليمن، في شن هجمات على سفن، فيما تقول إنه "تضامن مع الفلسطينيين" في غزة. وردت الولايات المتحدة وبريطانيا بشن ضربات جوية ضد الحوثيين.

وذكر "أونكتاد" أن عدد السفن التي عبرت قناة السويس انخفض 39% مقارنة مع بداية ديسمبر/كانون الأول، مما أدى إلى انخفاض حمولات الشحن 45%.

كما انخفض العدد الأسبوعي لعمليات عبور سفن الحاويات بنسبة 67% على أساس سنوي.

وتعاني مصر من نقص طويل الأمد في الدولار، وتعرضت مصادرها الرئيسية للعملة الأجنبية، وهي صادرات الغاز الطبيعي والسياحة وتحويلات العاملين في الخارج ومستحقات قناة السويس، لضغوط في الآونة الأخيرة.

ومنذ شهرين، ينفذ المتمردون اليمنيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، وقد تسببت الهجمات بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا الذي يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة أسبوع تقريبا.

وفضلت الكثير من شركات الشحن تعليق مرور سفنها في المنطقة، واختارت مسار رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، وهو طريق أطول وأكثر كلفة.

ويمر ما بين 12 إلى 15% من التجارة العالمية، وما بين 25 إلى 30% من حركة الحاويات، عبر قناة السويس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس البحر الأحمر استثمارات

خبراء: أزمة البحر الأحمر تضاعف أعباء مصر.. وجنوب أفريقيا المستفيد الأكبر