مصر وتركيا.. توقعات بزيادة حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار الفترة المقبلة

الثلاثاء 13 فبراير 2024 05:36 م

أكد نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين (تومياد) حمادة العجواني أن العلاقة الاقتصادية بين القاهرة وأنقرة قوية وراسخة، وتشهد تناميا ملحوظا، لافتا إلى أن البلدين تستهدفان الوصول بحجم التبادل التجاري بينهما إلى 10 مليارات دولار خلال الفترة القادمة.

وقال العجواني "خلال 2023 اتخذت مصر وتركيا خطوات ملموسة لتحسين العلاقات الثنائية، مما أدى إلى تنامي التعاون التجاري والاستثماري".

 وأشار إلى أن مصر تُركز على تصدير المنتجات الزراعية والكيماويات والمنتجات المعدنية إلى تركيا، بينما تستورد مصر من تركيا السلع الاستهلاكية، والآلات والمعدات.

وأضاف "مصر تعتبر أكبر شريك تجاري لتركيا في أفريقيا، إذ حققت معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2022 زيادة غير مسبوقة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، إذ بلغ حجم التبادل التجاري عام 2022 نحو 7.1 مليار دولار".

وأكد أن تركيا تعد من أهم الدول المستثمرة في مصر، حيث بلغ حجم الاستثمارات التركية في مصر 5 مليارات دولار، بينما تُركز الاستثمارات التركية على قطاعات البناء والتشييد والسياحة والطاقة.

وتوقع أن يشهد التعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا مزيدًا من النمو خلال الفترة القادمة، حيث تُشير الزيارات الرسمية والاتفاقيات الموقعة إلى التزام البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية.

ومن المتوقع أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصرغدا الأربعاء، حيث سيلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد قطيعة دامت نحو 10 أعوام بين البلدين.


 

 

المصدر | الخليج الدولي

  كلمات مفتاحية

تركيا مصر العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومصر

زيارة أردوغان للقاهرة.. لهذا تنهي مصر وتركيا خلافات 10 سنوات