كرامة الأردني تنثرها رياح السعودية

الأربعاء 1 أكتوبر 2014 09:10 ص

كي لا ننسى كما يفعل الإعلام المحلي الأردني، نعود ونذكر بالأستاذ الجامعي «فادي مسلم» المعتقل بالسجون السعودية.

لم توجه له السلطات هناك أي تهمة، جرمه الوحيد أن كان يحمل كاميرا في أرض المقدسات. حصلت مشادة بينه وبين ضابط أمن، حول على أثرها للتحقيق الذي لم يتجاوز عدة دقائق، ومن ثم تم جره للاعتقال في أحد السجون السياسية.

نطالب الجهات المعنية الأردنية بالتحرك الجدي والابتعاد عن وضعية الصامت كما في الأجهزة الخليوية ليبتعدوا اعتقاداً منهم عن الإزعاج، وعدم الاكتفاء بالكتب التي ترسلها للاستفسار عن سبب اعتقال المدعو هذا المواطن“ الأردني «مسلم»، وتحميل الجميلة على إرسالها لعائلته.

ضعوا الأعراف الديبلوماسية والحرص على الدعم الاقتصادي جانباً قليلاً، واستردوا كرامة الأردني، عل الرياح لا تستخف بها وتنثرها مجدداً!!

 

خلفية:

بدأ «فادي مسلم» العمل بـ«جامعة الملك سعود» في الرياض في سبتمبر/أيلول 2013، وقال لأحد أفراد عائلته في مكالمة هاتفية من السجن إنه اعتقل يوم 7 مارس/آذار 2014، أثناء زيارة إلى الحرم الشريف بمكة المكرمة، في أعقاب مشادة وجيزة بدأت حين نهاه أحد رجال الشرطة عن التقاط الصور داخل الحرم.

وبحسب تصريح أحد أقاربه لـ«هيومن رايتس ووتش» فإن الشرطة اقتادته إلى مخفر محلي، حيث احتجزته السلطات طوال الليل، ثم نقلته إلى سجن ذهبان على أطراف جدة، حيث بقي لمدة 59 يوما دون السماح له بالاتصال بأفراد عائلته أو رؤية محام، وقال «مسلم» فيما بعد لأفراد أسرته إن السلطات لم تبدأ في السماح له بإجراء مكالمة هاتفية واحدة إلى الأردن مدتها 10 دقائق أسبوعيا إلا بعد إضرابه عن الطعام.

وقال قريب «مسلم» لـ«هيومن رايتس ووتش» إن السلطات لم تكشف عن أية معلومات تتعلق بالقضية، وإن اجتماع «مسلم» الوحيد بأي مسؤولين كان في اليوم التالي لاحتجازه، حين استجوبه بعض أفراد المباحث بشأن الواقعة لمدة نصف ساعة، ورغم مرور أكثر من 190 يوما على احتجاز «مسلم» دون اتهام، بحسب قريبه، إلا أن السلطات الأردنية أبلغت العائلة بأنها لم تتلق أية معلومات عن القضية من الحكومة السعودية.

 

ويقول الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية حاليا بشأن قضية «مسلم» إنه جار استكمال إجراءات إحالته للادعاء وإنفاذ ما صدر بحقه من توجيه، ما يوضح أن ملف القضية لم يقدم إلى النيابة حتى الآن.

المصدر | خالد الجيوسي، رأي اليوم + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فادي مسلم السعودية انتهاكات

هيومن رايتس ووتش: على السعودية إنهاء اعتقال «فادي مسلم» تعسفيا

عائلة المعتقل الأردني في السعودية «فادي مسلم» تعلن اعتصامها عند رئاسة الوزراء

شكوى كيدية من رجل أمن تضع أكاديمي أردني في سجون السعودية منذ 6 أشهر