«بنك قطر الوطني» يوضح تفاصيل اختراق بيانات عملائه ويؤكد تأمينها

الأحد 1 مايو 2016 12:05 م

أكد «بنك قطر الوطني» QNB سلامة أنظمته وأنها آمنة تماما وتعمل بشكل طبيعي، وذلك على خلفية رصد فريق إدارة المخاطر لدى مجموعة بنك قطر الوطني نشاطا غير اعتيادي في نظام البنك الآلي، حيث تم على الفور إبلاغ السلطات المختصة بهذا الأمر، وتم اتخاذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة.

جاء ذلك في بيان صحفي ورد عن البنك اليوم، أوضح أن الهجوم الإلكتروني استهدف معلومات تخص عددا محدودا من عملاء بنك قطر الوطني في دولة قطر فقط.

ولفت البيان إلى أن العديد من البيانات التي تم نشرها وتداولها مؤخرا على وسائل الإعلام تحتوي على الكثير من المعلومات المغلوطة حول الهجوم الإلكتروني، فقد تم دمجها بمعلومات من مصادر أخرى لا تمت بصلة لمجموعة بنك قطر الوطني، بما في ذلك بيانات شخصية من شبكات التواصل الاجتماعي، ومن المعتقد أن هذا الهجوم هو في الأساس محاولة للإضرار بسمعة مجموعة ولا يستهدف عملاءها بالتحديد.

وأوضحأكد البيان أن هذا الهجوم لن يكون له أي تأثير مالي على عملاء مجموعة بنك قطر الوطني، مشددا على حرص مجموعة بنك قطر الوطني على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية بيانات عملائها، وأنه يتم التعاون مع شركات متخصصة ومستقلة ذات خبرة عالمية لفحص كافة الأنظمة والتأكد من عدم وجود أي ثغرات فيها.

وأكد البنك مرة أخرى أن جميع حسابات عملائه آمنة تماما، ناصحا إياهم بتوخي الحذر دائما وأخذ الاحتياطات المعتادة وتغيير اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بهم بشكل دوري من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، كما يمكنهم التواصل مع مركز خدمة العملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لأي استفسارات بشأن حساباتهم.

وأعربت مجموعة «بنك قطر الوطني» عن أسفها لأي إزعاج قد يكون عملاؤها تعرضوا له نتيجة هذه المسألة، مؤكدة أن سرية البيانات تأتي في قائمة أولوياتها، كما أنها تستخدم أقصى المعايير اللازمة لضمان حماية وأمن المعلومات الخاصة بعملائها.

وكانت وسائل إعلام قطرية قد كشفت في وقت سابق أن بيانات عدد كبير من عملاء «بنك قطر الوطني قد نشرت على الإنترنت، ما دفع البنك إلى فتح تحقيق حول الحادثة.

وأشارت إلى أن عملية قرصنة إلكترونية، استهدفت البنك القطري، الأمر الذي أدى إلى تسريب بيانات عدد كبير من عملائه، بما في ذلك الأسماء وكلمات المرور الخاصة.

وذكر «بنك قطر الوطني» في بيان له، الثلاثاء الماضي أن سياسته الإعلامية تحتم ألا يتم التعليق علي أي أخبار يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا، وأكد المصرف أنه قام بالمزيد من التحري في هذا الموضوع بالتنسيق مع كل الجهات المعنية.

وأضاف البنك أن سرية البيانات تأتي في قائمة أولويات مجموعة «بنك قطر الوطني»، كما أن المجموعة تستخدم أقصى المعايير اللازمة لضمان حماية وأمن المعلومات الخاصة بعملائها.

وأفادت وسائل إعلام بأن ما سعته 1.4 جيغابايت من هذه الوثائق العائدة للمصرف نشرت على الإنترنت، مشيرة إلى أن هذه الوثائق تتضمن تفاصيل الحسابات المصرفية للعديد من الصحفيين العاملين في فضائية «الجزيرة» القطرية، إضافة إلى تفاصيل العمليات المصرفية للمئات من وكالات الاستخبارات المحلية والأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر بنك قطر الوطني اختراق بيانات شخصية

«بنك قطر الأول» يستعد لدخول السعودية بعد إعلان رؤية 2030

بنك قطر الوطني يحقق في تعرض 100 ألف حساب به للقرصنة

«بنك قطر الوطني»: ربط عملات «مجلس التعاون» بالدولار سياسة مناسبة

ارتفاع أرباح «بنك قطر الوطني» إلى 5.6 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري

بنك قطر الدولي الإسلامي يصدر صكوكا رأسمالية بأكثر من 820 مليون دولار

الإمارات.. 20% من الهجمات الإلكترونية التي استهدفت الجهات الحكومية عالية الخطورة

«المركزي القطري» يعلن بيع أذون خزانة بقيمة 1.5 مليار ريال في عطاء شهري

اختراق بنك إماراتي وكشف حسابات عشرات الآلاف من العملاء

‏هجمات إلكترونية تسعى لاختراق أجهزة جهات حكومية سعودية

بنك قطر الوطني يصدر قرضا مصرفيا بـ2.25 مليار يورو

«بنك قطر الوطني» يستحوذ على حصة «فينانس بنك» في تركيا

1.7 مليار دولار أرباح مجموعة بنك قطر الوطني للنصف الأول من 2016

«بنك قطر الوطني» يفتتح مكتب تمثيل له في كوبا