رحيل العالم المصري «أحمد زويل» الحائز على جائزة «نوبل» في الكيمياء

الأربعاء 3 أغسطس 2016 08:08 ص

توفي في الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، العالم المصري الأمريكي «أحمد زويل»، الحاصل على جائزة «نوبل» في الكيمياء، وذلك عن عمر ناهز 70 عاما.

وحصل «زويل» على جائزة «نوبل» في الكيمياء عام 1999 عن أبحاثه في مجال «كيمياء الفيمتو»، وهي تكنولوجيا لتصوير التفاعلات بين الجزيئات باستخدام أشعة الليزر، أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن «الفيمتو ثانية»، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

وبالإضافة إلى «نوبل» حصل «زويل» على 30 جائزة دولية، كما نال عدة أوسمة، فضلا عن 50 درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية.

وفي عام 2009 عينه الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض.

وفي نوفمبر/تشرين الأول من العام نفسه، عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

وكان العالم الراحل يعالج من مرض السرطان منذ سنوات، حيث كشف عام 2013 عن إصابته بورم سرطاني في النخاع الشوكي، وقال آنذاك إنه تخطى المرحلة الحرجة وإنه في المراحل النهائية من العلاج.

وأفادت وكالة «رويترز» بأن العالم الراحل كان قد أوصى بأن يدفن في مصر بعد وفاته.

وقال «شريف فؤاد» المتحدث الإعلامي باسم «زويل» للتلفزيون المصري: «إن زوجة زويل أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى هناك».

تطبيع مع «إسرائيل» وتأييد للانقلاب

وكانت للدكتور «زويل» مشاركة واضحة خلال أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك»، كما كان أحد أعضاء لجنة الحكماء التي تشكلت من مجموعة من مفكري مصر لمشاركة شباب الثورة في القرارات المتخذة بشأن تحسين الأوضاع والقضاء على رموز الفساد في مصر، وتبنى مبادرة لإنشاء «مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا».

وقال «زويل» في تصريحات صحفية قبل مرضه إنه التقى بالرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي»، ورأى فيه رجل أفعال وطنيا يهتم بالعلم وتنميته، بدليل أنه التقى به فور وصوله إلى مصر، وأيضا إنشائه للمجلس الاستشاري العلمي.

كما التقى «زويل» سابقا الرئيس الإسرائيلي، وأعضاء الكنيست في «إسرائيل»، خلال استلامه «جائزة وولف» الإسرائيلية، حيث نشرت صورة للقاء أثارت عليه موجة غضب شديدة في مصر، فأعدت الدكتورة «سهام نصار»، أستاذ الإعلام بجامعة حلوان، ملفا خاصا عن العالم المصري «زويل» وجامعته، قالت فيه إن هناك علاقة وطيدة بين العالم المصري والكيان الصهيوني، وذلك للعرض على رئيس مجلس الوزراء آنذاك «كمال الجنزوري».

وذكرت «نصار» خلال التقرير أن لديها وثائق تؤكد أن «زويل» قام بالتطبيع مع «إسرائيل»، وأعد أبحاثا مشتركة مع جيش الاحتلال لتطوير منظومة الصواريخ باستخدام الليزر، وقد جرى منحه جائزة «وولف برايز» عام 1993 في «إسرائيل»، وقيمتها 100 ألف دولار معفاة من الضرائب، وقد تسلمها في الكنيست وسلمها له وزير الحرب الإسرائيلي السابق، ورئيس دولة الاحتلال، «عيزرا وايزمان».

يذكر أن «زويل» ولد عام 1946 في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة شمالي مصر، ودرس الكيمياء في جامعة الأسكندرية قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على شهادة الدكتوراة في جامعة بنسلفانيا ثم عمل أستاذا في كبرى الجامعات الأمريكية.

  كلمات مفتاحية

مصر الولايات المتحدة إسرائيل أحمد زويل عبدالفتاح السيسي جائزة نوبل