سلطات رأس الخيمة تتهم رئيس هيئة الاستثمار السابق باختلاس 1.5 مليار دولار

الاثنين 8 أغسطس 2016 01:08 ص

وجهت حكومة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، اتهامات جنائية ضد  الدكتور «خاطر مسعد» وهو مواطن سويسري كان يشغل منصبا كبيرا في «هيئة رأس الخيمة للاستثمار».

وكان «مسعد» الذي يرأس شركة «ستار إندستريال هولدينغ ليميتد» قد أنهى المفاوضات مع حكومة رأس الخيمة، وهو يواجه مزيدا من التهم الجنائية، بالإضافة إلى تهم اختلاس مبلغ 1.5 مليارات دولار من دولة الإمارات، بالإضافة إلى سوء الإدارة، وقد سبق أن تمت محاكمته وإدانته من قبل المحاكم الجنائية بتهم الفساد والاحتيال.

ويملك الرجل الذي ترأس في وقت سابق شركة «سيراميك رأس الخيمة» جوازات سفر متعددة، بما في ذلك جوازات سفر كل من لبنان وسويسرا، واتهم باختلاس الأموال الحكومية خلال فترة توليه منصب رئيس هيئة الاستثمار في رأس الخيمة.

وتشير سيرته الذاتية على موقع شركة «ستار إندستريال هولدينغ ليميتد» إلى أنه كان يعمل كرئيس تنفيذي لشركة «ركين» للتخطيط والتطوير العقاري، كما تشير التقارير إلى أن لديه العديد من العمليات التجارية في عدد من البلدان في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وفي 2012، كانت قد انتشرت تقارير إعلامية تفيد باختلاس الرجل 5 مليارات دولار وفراره إلى بريطانيا، وهو على رأس منصبه.

وكشفت «وكالة الأنباء الإماراتية» (وام) أن «مسعد» ذو الأصول اللبنانية اختلس تلك الأموال من الحكومة خلال فترة توليه المشاريع الحكومية بتطوير القطاع العقاري في الإمارة، إضافة إلى ترأسه هيئة الاستثمار.

وأشار تقرير لـ«وام» إلى أنه على الرغم من أدلة واضحة ومتزايدة من له العديد من الاستثمارات الفاشلة منصب الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة، حيث تم تجريد الأصول لمكسبه الخاص والتي من أصدقائه وعائلته.

وكانت حكومة رأس الخيمة قد أعلنت في وقت سابق أنها كانت تجري محادثات مع «مسعد»، تتعلق بسوء إدارة واختلاس 1.5 مليارات دولار خلال فترة عمله كرئيس تنفيذي لهيئة رأس الخيمة للاستثمار.

وأوضح متحدث باسم الحكومة، أن المفاوضات استمرت عامين بهدف التوصل إلى تسوية، لتعويض حكومة الإمارة، وقد أشارت الحكومة إلى أن مسعد قام بإنهاء المفاوضات.

وسلمت الهيئة بحسب المتحدث مواد للسلطات المعنية، وإن القرار بشأن توجيه تهم جنائية يقع في أيدي السلطات، مضيفا أن الادعاء في الإمارة يحقق في شكاوى جنائية قدمتها الهيئة.

من ناحيته، أكد متحدث باسم «مسعد» في بيان له، أنه ينفي تماما تلك الاتهامات التي وصفها بالزائفة وبلا أساس من الصحة، مضيفا أن الرئيس السابق لهيئة الاستثمار يستحق مكافأة كبيرة لدوره في تطوير الهيئة الحكومية.

ولم يشر المتحدث باسم «مسعد» إلى المحادثات، أو إلى أي قرار اتخذه بإنهائها، وقال إن كل الدعاوى القانونية الأخيرة تقريبا التي رفعتها هيئة الاستثمار ضده فشلت ورفضتها عدة محاكم دولية.

المصدر | الخليج الجديد +

  كلمات مفتاحية

الإمارات رأس الخيمة اختلاس هيئة الاستثمار

نائب مدير بنك سعودي يستقر في أوروبا بعد اختلاسه 22 مليون ريال

فرار نائب مدير بنك سعودي خارج البلاد بعد اختلاسه 22 مليون ريال

لجنة وزارية تحقق في واقعة اختلاس مسؤول بصحة الطائف 10 ملايين ريال