«شارلي أبيدو» تثير الجدل مجددا بالسخرية من قتلى زلزال إيطاليا

السبت 3 سبتمبر 2016 08:09 ص

أثارت جريدة «شارلي أبيدو» الفرنسية الجدل مجدداً بنشرها رسماً كاريكاتورياً لقتلى الزلزال المدمر الذي ضرب وسط إيطاليا في مطلع الأسبوع الماضي، وتسبب في حوالي 300 قتيل.

وقد اثار الرسم موجة غضب واستنكار لما اعتبره كثيرون استخفافاً بالموتى، بخاصة من أفراد؛ ومعبرين عن كيانات داخل إيطاليا وخارجها.

جاء الرسم المثير للجدل تحت اسم «زلزال على الطريقة الإيطالية»، وقد تم التعبير عن الأمر الأخير عبر استخدام ثلاث صور للمكرونة الإيطالية الشهيرة لتصوير القتلى، إذ تم رسم رجل ملئت الدماء جسده وكُتبتْ فوقه عبارة «بيني بصلصة الطماطم»، وثانٍ جريح وفوقه كتبت عبارة« بيني بالفرن»، بينما تظهر في زاوية الرسم جثث مدفونة تحت الانقاض وفوقها كلمة «لازانيا». 

بدورها دافعت السفارة السفارة الفرنسية في روما عن الرسم في بيان ذاكرة إن «الآراء التي يعبر عنها الصحافيون حرة»، و«الرسم المنشور في (شارلي ايبدو) لا يمثل بتاتاً موقف فرنسا».

فيما عقب وزير العدل الإيطالي «إندريا أورلاندو» قائلاً: إن «هذه الرسوم تثير الاشمئزاز. لا أرى فائدة من التعليق أكثر، لأنني أعتقد أننا إذا فعلنا ذلك نكون نحقق ما يسعون إليه (..) أي إثارة فضيحة، وبالتالي حصول نقاش وجذب انتباه وسائل الإعلام».

ومن جهته قال رئيس مجلس الشيوخ «بييترو غراسو» يجب علينا: «احترام حرية السخرية والتهكم»، غير أنه أضاف «يمكنني أيضاً أن أقول إن لدي الحرية للقول إن كل هذا مقرف».

ومن ناحية أخرى تعددت ردود الفعل عبر مواقع «التواصل الاجتماعي» على الرسومات بين مستنكر لها ومؤيد لما يراه حرية التعبير بقطع النظر عن المضمون.

تعليقاً على الرسم كتب «إليساندرو أورسو» على «تويتر» بالفرنسية مخاطباً «شارلي ايبدو» «العار عليكم، لا تعبثوا بأموات الآخرين».

 

  كلمات مفتاحية

شارل إيبدو سخرية مجدداً زلزال إيطاليا

«أنا لست شارلي» .. شقوق في وحدة الصف بعد هجمات باريس

في كل الأحوال .. «أنا لست شارلي إبدو»