«الحركة القومية» التركي يؤيد محاكمة النواب المؤيدين لحزب «العمال الكردستاني»

السبت 5 نوفمبر 2016 05:11 ص

أيد زعيم حزب «الحركة القومية» التركي المعارض «دولت بهتشلي»، قرار القضاء التركي التحقيق مع زعماء من حزب «الشعوب الديمقراطي» المساند لحزب «العمال الكردستاني»، معتبرا أن قرار محاسبتهم حق مشروع لا يجب أن ينزعج منه أحد.

وقال «بهتشلي» في كلمة له اليوم السبت: «إنه قرار صحيح ومشروع، نواب حزب الشعوب الديمقراطي يدعمون عناصر العمال الكردستاني الانفصالي الذي يمارس القتل بحق المواطنين كل يوم في تركيا»، داعيا الجميع إلى التحلي بالصبر والتأني بانتظار قرارات المحكمة التركية.

وأضاف «بهتشلي»: «لا يجب أن ينزعج أحد من هذا القرار، وإن كان هناك منزعجون منه فعليهم في البداية أن يتساءلوا عن نيتهم وفطرتهم».

وتابع: «لن يهنأ شهداؤنا بالراحة في قبورهم، ولن يرتاح وجداننا القومي ما لم يقف الانفصاليون الذين يثمنون أهداف الإرهاب أمام القانون ويحاسبوا على أفعالهم».

وأعرب «بهتشلي» عن أمله في أن تجد العدالة مجراها وتتم معاقبة المذنبين على جرائمهم القولية والفعلية والأنشطة التي قاموا بها بما يتناسب مع القانون.

وقد نفذت الشرطة التركية، أمس الجمعة، حملة توقيفات طالت 14 من نواب حزب «الشعوب الديمقراطي»؛ إثر عدم امتثالهم لقرارات استدعاء للإدلاء بإفاداتهم أمام المدعي العام في تهم تتعلق بـ«الإرهاب».

ومن بين الـ14 الذين تم توقيفهم، أصدرت محكمة تركية، أمس الجمعة أيضا، قرارات بسجن واعتقال 11، بينهم الرئيسان المشاركان لحزب «الشعوب الديمقراطي»، «فيغان يوكساك داغ»، و«صلاح الدين دميرطاش»، فيما قررت إطلاق سراح 3 آخرين مع وضعهم تحت المراقبة.

ويواجه المعتقلون تهما عدة تشمل الترويج لمنظمة حزب «العمال الكردستاني»، والإشادة بالجريمة والمجرمين، وتحريض الشعب على الكراهية والعداوة، والانتساب لمنظمة تصنفها أنقرة «إرهابية»، ومحاولة زعزعة وحدة الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا حزب العمال الكردستاني حزب الحركة القومية الأكراد