صحف السعودية تترقب احتفال ذكرى بيعة الملك «سلمان» وتبرز «مركزية» مشتريات الحكومة

السبت 31 ديسمبر 2016 02:12 ص

ترقبت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، احتفال المملكة غد الأحد بالذكرى الثانية لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» ملكاً وقائداً للسعودية.

وأشارت الصحف إلى إصدار خادم الحرمين الشريفين، أمراً بنقل التوأمين المصريين المتلاصقين «منى» و«مي» ابنتي «إسلام صقر رمضان حسن»، من مصر إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض لإجراء الفحوص اللازمة لهما وإمكان فصلهما.

وكشفت الصحف أن مشتريات مختلف الجهات الحكومية والوزارات والقطاعات الحكومية سيتم تحويلها إلى عملية استراتيجية، وسيتم ذلك من خلال إنشاء وحدة مشتريات استراتيجية مستقلة تكون مسؤولة عن إدارة فئات الإنفاق بمستويات مختلفة والاستفادة من الاحتياج الحكومي ككل لتحسين الجودة والقيمة.

ونقلت الصحف عن مصادر مطلعة قولها إن سعوديات وظِّفن للعمل في كاونترات الخدمات الأرضية التابعة للشركة الأرلندية «دبلن» في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وهي الشركة التي وقّعت معها الهيئة العامة للطيران المدني عقد إدارة وتشغيل الصالة الخامسة الجديدة بالمطار، في حين ينتهي السبت، التقديم للعمل على الكاونترات في شركة «سويس بورت» السويسرية، التي فازت في العام 2015 بالرخصة الثانية لتقديم نشاط الخدمات الأرضية في مطارات المملكة.

ولفتت الصحف إلى إعلان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أن اختبار الرخصة السعودية لمزاولة مهنة التمريض (أخصائي) سيكون إلزاما لجميع مخرجات الكليات الصحية الحكومية والأهلية، بدءاً من يونيو/ حزيران 2017م.

وكشفت الصحف، أن 74% من الأوقاف في المملكة، بياناتها غير مدخلة في الحاسب الآلي، وهو ما يعادل 24.659 ألف وقف من إجمالي الأوقاف المسجلة.

وأشارت الصحف إلى تحقيق مؤشر الأسهم السعودية ارتفاعا بـ4.19% في 2016 بعد تراجعه لعامين متتاليين، حيث تراجع 17.06% في العام الماضي، و2.37% في 2014.

ولفتت الصحف إلى توضيح أصدرته وزارة التجارة والاستثمار على خلفية تسرب أنباء عن رفع أسعار السجائر، ما أدى لنفادها من الأسواق منذ يوم أمس، مؤكدة أن رسومها الجمركية تختص بها وزارة المالية.

كما نقلت الصحف عن المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة «مها بنت عبدالله المنيف»، قولها إن البرنامج تلقى أكثر من 2000 حالة عنف ضد الأطفال على مدى الأعوام الثمانية الماضية (منذ عام ٢٠٠٩ وحتى الآن) أحيلت للجهات المعنية.

ولفتت الصحف إلى أنه من المقرر أن يتحدد اليوم، الرئيس الجديد للاتحاد السعودي لكرة القدم، في الانتخابات التي ستعقد في مركز الملك فهد الثقافي في العاصمة الرياض، لاختيار رئيس وأعضاء مجلس إدارة للاتحاد خلفاً لـ«أحمد عيد» الذي انتهت فترة رئاسته.

وأشارت الصحف إلى احتفال أكثر من 60 ألف مشجع اتحادي بمناسبة مرور 90 عاما على تأسيس النادي خلال المباراة الودية للفريق الأول لكرة القدم أمام «أتلتيكو مدريد» الإسباني التي انتهت بفوز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدفين، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة.

بيعة الملك «سلمان»

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي ترقبت احتفال المملكة غد الأحد بالذكرى الثانية لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» ملكاً وقائداً للسعودية.

تأتي احتفالية هذا العام وسط زخم كبير من التحولات الاقتصادية والاستراتيجية التي دشنها خادم الحرمين الشريفين من خلال برنامج «التحول الوطني 2020» و«رؤية المملكة 2030»، وما تلاها من إعلان الميزانية التي تغلبت على تحديات وظروف مالية صعبة.

علاج التوأمين المصريين

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً بنقل التوأمين المصريين المتلاصقين «منى» و«مي» ابنتي «إسلام صقر رمضان حسن»، من مصر إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض لإجراء الفحوص اللازمة لهما وإمكان فصلهما.

وأوضح المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور «عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة» أن «هذه اللفتة الأبوية والإنسانية لخادم الحرمين الشريفين تعد امتداداً لمواقفه النبيلة والعظيمة تجاه العمل الإنساني وخدمة المحتاجين من أبناء المملكة ومن الدول العربية والإسلامية والصديقة، والمستمدة من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف».

يذكر أن التوأمين متلاصقان بمنطقة الرأس من جهة الخلف ويشتركان في بعض الأغشية والأوردة حول المخ.

مركزية المشتريات

فيما كشفت صحيفة «المدينة» أن مشتريات مختلف الجهات الحكومية والوزارات والقطاعات الحكومية سيتم تحويلها إلى عملية استراتيجية، وسيتم ذلك من خلال إنشاء وحدة مشتريات استراتيجية مستقلة تكون مسؤولة عن إدارة فئات الإنفاق بمستويات مختلفة والاستفادة من الاحتياج الحكومي ككل لتحسين الجودة والقيمة.

ولفتت مصادر إلى أنه ستطرح المشتريات المطلوبة لجميع القطاعات الحكومية في منافسة واحده ووقت واحد مجتمعة عبر «المنصة الموحدة» الجاري الإعداد لإطللاقها.

وأكدت المصادر أن جميع القطاعات لن تتمكن من الشراء المباشر من قبلها نهائيًا إلا من خلال الرفع لوحدة المشتريات المركزية لجميع الوزارات الحكومية والقطاعات الحكومية، وسيسهم ذلك في التكتل وشراء المطلوب فورًا بأسعار أقل من أسواق السوق كون الشراء يتم من خلال نظام»البكج».

فيما سيتم السماح لبعض القطاعات بالشراء المباشر للحاجات الطارئة فقط وفي حالة الحاجة الماسة.

يذكر أن هناك هدرًا في عمليات الشراء المباشر من مختلف القطاعات الحكومية، حيث تم اكتشاف تباين في الاسعار لنفس الوحدات بين قطاع وآخر، إضافة الى استغلال الجهات الموردة الى حاجة القطاعات الحكومية ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه وبأكثرمن سعر السوق العادي، حيث تتضاعف الأسعار بنسب تصل إلى 500%عن سعر السوق الموجه للأفراد، بحجة أن القطاعات الحكومية تتأخر في تسليم المبالغ، إضافة إلى دخول الغش التجاري في الكميات الموردة لبعض القطاعات الحكومية.

سعوديات بالمطارات

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت عن مصادر مطلعة قولها إن سعوديات وظِّفن للعمل في كاونترات الخدمات الأرضية التابعة للشركة الأرلندية «دبلن» في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وهي الشركة التي وقّعت معها الهيئة العامة للطيران المدني عقد إدارة وتشغيل الصالة الخامسة الجديدة بالمطار، في حين ينتهي السبت، التقديم للعمل على الكاونترات في شركة «سويس بورت» السويسرية، التي فازت في العام 2015 بالرخصة الثانية لتقديم نشاط الخدمات الأرضية في مطارات المملكة.

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني «عبدالله الخريف»، أنه لا يوجد نظام يمنع عمل المرأة في المطار.

وكانت السعوديات بدأن قبل شهر تقريباً العمل بمطار الملك فهد الدولي بالدمام على الكاونترات التابعة لـ«طيران الخليج».

ووفقاً للمصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها، فإن الشركة السعودية للخدمات الأرضية، وهي إحدى الشركات المقدمة للخدمات الأرضية في مطارات المملكة، ستبدأ بتحديد خطط وترتيبات لتوظيف العنصر النسائي في منظومتها التشغيلية بمطارات المملكة خلال الربع الأول من العام المقبل، وذلك بعد دخول العنصر النسائي في عدد من القطاعات في المطارات، إذ يعملن مفتشات تابعات لوزارة الداخلية، وأيضاً بائعات في الأسواق الحرة.

وعن تنظيم عملهن في الكاونترات، قال «الخريف»: «لا يوجد نظام يمنع عمل المرأة في المطار بالنسبة إلى هيئة الطيران، وهذا يعود لوزارة العمل والمطارات وللشركات التي تدير الخدمات الأرضية حول آلية التوظيف واشتراطاتها على الموظفات، بطريقة تنظيم العمل أو بطريقة اللبس أو غيرهما».

وأكد «الخريف» بدء عمل السيدات في الكاونترات في مطار الملك فهد بالدمام التابعة لـ«طيران الخليج»، وأنه سيتم التوسع في توظيف السعوديات خلال العام المقبل على كاونترات الخدمات الأرضية في مطارات المملكة لإنهاء إجراءات السفر.

رخصة التمريض

ولفتت الصحيفة إلى إعلان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أن اختبار الرخصة السعودية لمزاولة مهنة التمريض (أخصائي) سيكون إلزاما لجميع مخرجات الكليات الصحية الحكومية والأهلية، بدءاً من يونيو/ حزيران 2017م.

ولفت الإعلان إن هذا القرار يأتي تنفيذاً لما استقر عليه مجلس أمناء الهيئة.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة «عبدالله الزهيان»، أن عدد محاولات النجاح في هذا الاختبار هي 4 محاولات في السنة الواحدة، وفي حال تم اجتياز الاختبار، يتم إعطاء المتقدم اذا رغب (فرصتين) إضافية فقط لتحسين الدرجة لغرض المنافسة في القبول لبرامج شهادة الاختصاص السعودية.

وأشار إلى أن صلاحية نتيجة الاختبار هي 5 سنوات من تاريخ النجاح في الامتحان.

الأوقاف

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية» أن 74% من الأوقاف في المملكة، بياناتها غير مدخلة في الحاسب الآلي، وهو ما يعادل 24.659 ألف وقف من إجمالي الأوقاف المسجلة.

وقال مسؤول في الهيئة العامة للأوقاف، رفض ذكر اسمه إن عدد الأوقاف المدخلة في الحاسب الآلي لا يتجاوز 8.570 وقفا.

وأضاف المسؤول، أن الهيئة العامة للأوقاف تواجه ثلاثة تحديات عند انطلاقها في قطاع الأوقاف، هي الأنظمة والرقابة والوعي، لافتا إلى أن التحدي الأول يكمن في قصور الأنظمة والتشريعات التي تنظم قطاع الأوقاف أو آلية إنشاء الوقف أو إدارته أو ما يضمن الالتزام بهذه التشريعات.

أما التحدي الثاني، وفقاً للمسؤول، فيتمثل في الرقابة، مبينا أن القطاع في أمس الحاجة إلى حوكمته وتحديد معايير واضحة ومحددة للإشراف على الأوقاف العامة والخاصة تحقق الحد الأدنى من متطلبات التقارير المالية والإدارية، وتمكن الهيئة من الإشراف الفعلي على الإدارة لمتابعة نشاط النظار وضمان تحقيقهم مصالح الوقف وأهدافه والتزامهم بشروط الواقفين.

وأشار إلى أن التحدي الثالث هو تدني مستوى الوعي بأهمية الأوقاف ودورها الاجتماعي والاقتصادي، والنظرة العامة السلبية حيال دور مؤسسات الدولة في إدارة الأعيان الموقوفة وإنفاق عائداتها بالشكل السليم.

وبين، أن قطاع الأوقاف في المملكة لديه القدرة على النمو ليصبح من أكبر الأوقاف في العالم والممول الأساسي للقطاع غير الربحي في المملكة، مشيرا إلى أن هناك حاجة إلى إنماء قطاع الأوقاف ليصل إلى 350 مليار ريال في عام 2030 وفقا ل«رؤية المملكة 2030»، ليصبح ممولا رئيسيا للقطاع غير الربحي السعودي وممكنا رئيسيا لتحقيق هدفه في المساهمة بالناتج المحلي غير النفطي بقيمة 21 مليار ريال تقريبا.

سوق الأسهم

أما صحيفة «الرياض»، فأشارت إلى تحقيق مؤشر الأسهم السعودية ارتفاعا بـ4.19% في 2016 بعد تراجعه لعامين متتاليين، حيث تراجع 17.06% في العام الماضي، و2.37% في 2014.

ووفقا لإحصاءات «مباشر» فقد صاحب ارتفاع السوق خلال 2016 تباين في حركة التداولات، بينما ارتفعت أحجام التداول 3.77% تراجعت قيم التداولات 29.5%، ووصلت القيمة السوقية إلى 1.68 تريليون ريال بارتفاع 6.52% عن العام 2015، وبذلك تتجاوز مكاسب الأسهم السوقية في 2016 نحو 103 مليارات ريال.

وقاد ارتفاعات السوق في العام 2016، قطاع «البتروكيماويات» وبنسبة 25%، ولقى القطاع دعما معنويا من برنامج تحقيق التوازن المالي 2020، الذي أشار أن صناعة البتروكيماويات ستحمى من إجراءات رفع أسعار الطاقة، عبر تأجيل أي زيادات في أسعار الغاز اللقيم إلى عام 2019 على أقل تقدير.

كما شهد العام 2016 ارتفاع قطاع «التطوير العقاري» بـ21.5%، و«المصارف» بـ1.93%، وإن كان الأعلى ارتفاعا من حيث النسبة هو «الطاقة» بـ40.98%.

أسعار السجائر

ولفتت الصحيفة إلى توضيح أصدرته وزارة التجارة والاستثمار على خلفية تسرب أنباء عن رفع أسعار السجائر، ما أدى لنفادها من الأسواق منذ يوم أمس، مؤكدة أن رسومها الجمركية تختص بها وزارة المالية.

وكتبت الوزارة على حسابها الرسمي بـ«تويتر»: «الرسوم الجمركية على التبغ من اختصاص وزارات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، والوزارة تتابع عدم وجود ممارسات تجارية مخالفة».

وأضافت: «باعتبار أن التبغ لا يصنف ضمن المواد التموينية، وتؤكد الوزارة بأنها تعمل باستمرار مع الجهات المختصة لزيادة مواصفات التبغ للحد من أضراره الصحية».

وكانت تسريبات أكدت رفع أسعار التبغ 100% وفق تطبيق ضريبة «السلع المنتقاة» بدءًا من الأسبوع المقبل، قد أدت إلى نفادها من الأسواق، فيما كانت وثيقة «التوازن المالي» قد أوضحت أن الضريبة التي سترفع أسعار التبغ ستُطبق في الربع الثاني من عام 2017، دون تحديد تاريخ معين.

عنف أسري

فيما نقلت صحيفة «عكاظ» عن المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة «مها بنت عبدالله المنيف»، قولها إن البرنامج تلقى أكثر من 2000 حالة عنف ضد الأطفال على مدى الأعوام الثمانية الماضية (منذ عام ٢٠٠٩ وحتى الآن) أحيلت للجهات المعنية.

وأكدت لدى لقائها أخيرا وفد «إعلاميون مبادرون» أن حالات العنف الجسدي احتلت أعلى القائمة، وتصدرت حالات الإساءة والعنف بنسبة 31%، تليها العنف النفسي بنسبة 25.2%، فيما تنوعت حالات العنف منها 27.5% حول مشكلات الطفولة للصحة النفسية والاجتماعية.

ولفتت إلى أن الطفلة شكلت 46% من نسبة المتصلين بالبرنامج، تليها المرأة بنسبة 43%، مشيرة إلى أن أغلب البلاغات كانت من نصيب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بنسبة 54%، تليها وزارة الداخلية 19%، ثم المؤسسات الحقوقية 16%، فالتعليم 10%، فالصحة 1%.

وقالت «المنيف» إن نتائج الدراسات المسحية التي نفذت في السعودية، أكدت أن العنف الأسري وإيذاء الأطفال يشكل ظاهرة مجتمعية، تستلزم تضافر الجهود لرفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، للحد من مظاهر العنف وانتشاره، مشيرةً إلى أن الدراسات المسحية أثبتت عن تزايد حالات ومظاهر العنف ضد المسنين الذكور أكثر من الإناث، فيما أظهرت دراسات أخرى أن حالات التعرض للإيذاء الجنسي لدى الذكور في السعودية أكثر من الإناث.

واستعرضت «المنيف» أبرز المشاريع التي أعدها البرنامج ونفذت من قبل الشركاء مثل مشروع التوعية بأضرار هز أو رج الأطفال الرضع، ومشروع الحماية من الإيذاء ومشروع السجل الوطني الذي سجل أكثر من 2000 حالة عنف، بالتعاون مع وزارة الصحة، ومشروع الحماية والحد من التنمر (عنف الأقران) بالتعاون مع وزارة التعليم.

انتخابات اتحاد الكرة

فيما لفتت صحيفة «الشرق»، إلى أنه من المقرر أن يتحدد اليوم، الرئيس الجديد للاتحاد السعودي لكرة القدم، في الانتخابات التي ستعقد في مركز الملك فهد الثقافي في العاصمة الرياض، لاختيار رئيس وأعضاء مجلس إدارة للاتحاد خلفاً لـ«أحمد عيد» الذي انتهت فترة رئاسته.

ويتنافس على رئاسة الاتحاد أربعة مرشحين وهم: «خالد المعمر»، و«سلمان المالك»، و«عادل عزت»، و«نجيب أبو عظمة»، فيما يتنافس أربعة مرشحين لمنصب نائب الرئيس، وهم: «خالد الثنيان»، و«محمد الدوسري»، و«ياسر المسحل»، و«أحمد الوادعي».

في حين سيكون منصب عضوية مجلس الإدارة بين 13 مرشحاً، وهم: «أحمد العقيل»، و«باسم عبدالفتاح»، و«خالد زيد»، و«خالد بن مقرن»، و«عبدالعزيز السلمان»، و«عبدالله البرقان»، و«علي العباد»، و«محمد المقيطيب»، و«محمد الزهراني»، و«مريح المريح»، و«موسى الزياد»، و«ناصر الحمدان»، و«ناصر القحطاني».

ويشارك في العملية الانتخابية 47 عضواً في الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم، ويمثلون أندية دوري جميل (14 عضواً)، وأندية الدرجة الأولى (10 أعضاء) من أصحاب المراكز العشرة الأولى في الموسم الماضي، وأندية الدرجة الثانية (9 أعضاء) من أصحاب المراكز التسعة الأولى، وأندية الدرجة الثالثة (8 أعضاء) المتأهلين إلى تصفيات الصعود في الموسم الماضي، اللجنة الأولمبية السعودية (5 أعضاء)، رابطة دوري المحترفين (عضو واحد).

ويسبق الانتخابات، اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، ومن ثم تبدأ العملية الانتخابية بالتصويت لانتخاب الرئيس.

وفي حال لم يتجاوز أي من المرشحين الأربعة لمنصب الرئيس الثلثين، سيتم استبعاد الأقل حصولاً على الأصوات والانتقال إلى الجولة الثانية وهي الفوز بالأغلبية أي 50%، وفي حال تساوي مرشحين سيتم استبعاد الأقل أصواتاً والاتجاه إلى الجولة الثالثة، وإذا استمر التعادل سيتم اللجوء إلى القرعة وهي آخر مراحل العملية الانتخابية.

وبعد الفراغ من انتخاب الرئيس الجديد، سيتم انتخاب نائب الرئيس، ومن ثم انتخاب 4 مرشحين من أصل 13 مرشحاً لعضوية مجلس الإدارة تتم إضافتهم إلى أربعة أسماء أخرى ضمن قائمة الرئيس الجديد الذي تم انتخابه، علماً أن منصب الأمين العام سيتم اختياره بالتعيين من قبل رئيس مجلس إدارة الاتحاد في الاجتماع الأول للإدارة الجديدة بعد الانتخاب.

تسعينية «الاتحاد»

كما أشارت الصحيفة إلى احتفال أكثر من 60 ألف مشجع اتحادي بمناسبة مرور 90 عاما على تأسيس النادي خلال المباراة الودية للفريق الأول لكرة القدم أمام «أتلتيكو مدريد» الإسباني التي انتهت بفوز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدفين، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية «الجوهرة المشعة» في جدة.

وعلى الرغم من أن «أتلتيكو مدريد» وصيف النسخة الأخيرة لبطولة دوري أبطال أوروبا لعب بعناصره الأساسية أمثال «خوان فران» و«أنطوان جريزمان» إلا أن لاعبي «الاتحاد» كانوا ندا قويا للفريق الإسباني، بل كادوا يهزون شباك الضيوف بهدف مبكر عن طريق المهاجم التونسي «أحمد العكايشي» الذي تلاعب بدفاع «أتلتيكو» قبل أن يسدد كرة قوية اعتلت العارضة بقليل.

وانتظر «أتلتيكو مدريد» حتى الدقيقة 23 ليتمكن من افتتاح التسجيل بهدف السبق عن طريق «خوان فران»، لكن «الاتحاد» أبى إلا ينهي الشوط الأول متقدما بهدفين عبر نجمه المصري «محمود عبدالمنعم كهربا» والتونسي «أحمد العكايشي» في الدقيقتين 44 و45.

وفي الشوط الثاني، واصل «الاتحاد» ظهوره المشرف، لكنه افتقد إلى النجاعة أمام المرمى عكس الفريق الإسباني الذي أدرك التعادل عبر مهاجمه «فرناندو توريس» في الدقيقة 63 من ركلة جزاء، ومن ثم أحرز الهدف الثالث عن طريق «خوسي ماريا خيمينيز» في الدقيقة 71.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان توأمان السعودية سعوديات مطارات صحف التمريض الأوقاف عنف أسري السجائر الاتحاد كرة قدم