الصين تسعى لبناء حاملة طائرات مزودة بمسرعات إقلاع بخارية بحلول 2021

الاثنين 13 فبراير 2017 10:02 ص

تسعى الصين، لبناء حاملة طائرات، مزودة بمسرعات إقلاع بخارية بدلا من الإقلاع السطحي الحر، بحلول عام 2021.

ونقلت وكالة «نوفوستي»، عن وسائل إعلام محلية، قول «لين غوليان» الخبير من هونغ كونغ إن «أول حاملة طائرات من نوع (Type 002) ينتظر بناؤها بحلول العام 2021»، لافتا إلى أن بكين تخطط لبناء اثنتين على الأقل من هذا الطراز الذي تبلغ إزاحتها المائية (الوزن) 85 ألف طن، أي أكثر من حاملة الطائرات الأولى (لياونينغ) التي تبلغ إزاحتها 55 ألف طن، فيما يبلغ وزن حاملة الطائرات الثانية التي لا تزال قيد البناء 70 ألف طن.

وأشارت صحيفة «South China Morning Post» الصينية، إلى أن أستاذا في أكاديمية الدفاع الصينية كان أعلن في وقت سابق أن بناء حاملة الطائرات من طراز «Type 002»، والتي ستكون الثالثة في البحرية الصينية، قد بدأ في شنغهاي منذ شهر مارس/ آذار 2015.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر مقرب من البحرية الصينية، أن حاملة الطائرات الثالثة ستزود بثلاثة مسرعات إقلاع بخارية بدلا من ممرات الإقلاع السطحي الحر المستخدمة في الحاملتين الأولى والثانية.

وأكد المصدر أنه بعد الانتهاء من بناء هذه الحاملة الثالثة، سيتطلب دخولها التام في الخدمة ضمن الأسطول الصيني الانتظار عدة سنوات، وذلك لأن تدريب طياري المقاتلات التي ستحملها سيحتاج إلى سنتين أو ثلاث.

وكانت الصين أكملت بناء وتجهيز حاملة طائراتها الأولى «لياونينغ»، في حوض بناء السفن في مدينة داليان بعد أن اشترتها من أوكرانيا عام 1998، وقامت بتجربتها عمليا في العام 2011، ودخلت الخدمة في البحرية الصينية العام 2012.

وتقول تقارير إن وسائل الإعلام زعمت أن الصين ستحولها إلى كازينو عائم، إلا أن هذه الحاملة اليوم تعد بمثابة مدرسة لإعداد كوادر الأسطول الصيني، وقد أرسلتها بكين مؤخرا رفقة مجموعة أخرى من السفن إلى بحر الصين الجنوبي، حيث قامت بتدريبات وصفت بالروتينية.

وأثارت تلك الخطوة قلق اليابان وتايوان، التي أرسلت طائرات وسفنا حربية لمراقبة الأسطول الصيني في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، والذي تمر عبره تجارة دولية سنوية بقيمة 5 تريليون دولار.

وأفادت حينها وزارة الدفاع التايوانية، بأن قطع الأسطول الصيني التي تقدمتها حاملة الطائرات «لياونينغ» دارت حول تايوان، وأبحرت بين جزيرتي مياكو وأوكيناوا اليابانيتين، وعبرت قناة باشتي الواقعة بين تايوان والفلبين.

فيما يرجح الخبراء أن يتم بناء حاملة الطائرات الصينية الثانية من طراز «Type 001A» وتحمل اسم «شاندونغ» العام الجاري.

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية، في نهاية أكتوبر/ تشرين الثاني 2015، بدء بكين، لأول مرة، العمل في بناء حاملة طائرات جديدة تنتمي إلى الطراز «Type 001A».

تحدثت الشهر الماضي، وسائل إعلام عن بدء اكتمال ملامح ثاني حاملة طائرات صينية بعد عامين وتسعة أشهر من بدء تشييدها في خطوة من المتوقع أن تزيد من قلق تايوان وجيران آخرين من تعاظم قوة بكين البحرية.

ونقلت وكالة «رويترز» تأكيد تقرير محلي، أن ملامح حاملة الطائرات «شاندونغ»، وهي أول حاملة طائرات تصنعها الصين محليا، بدأت تتضح، من دون أن يُذكر موعد لاستكمال بناء الحاملة التي قالت وزارة الدفاع الصينية إنها تبنى في ميناء داليان شمال شرق البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حاملة طائرات الصين مزودات بخارية أسطول بحري