«الصندوق العربي للإنماء» يقدم قرضا لمصر بقيمة 85 مليون دولار

الأربعاء 19 أبريل 2017 02:04 ص

وقعت مصر اتفاقية تمويل بقيمة 26 مليون دينار كويتي (حوالي 85 مليون دولار)، مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وقالت «سحر نصر»، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، في بيان، اليوم الأربعاء، إن الاتفاقية مخصصة للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء محطة كهرباء بمدينة «كوم أمبو» بمحافظة أسوان، جنوب البلاد.

وبلغ إجمالي التمويلات التي قدمها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، 5.25 مليار دولار موزعة على 59 مشروعاً، منها 20 يجري تمويلها حتى اليوم.

وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 67.3 مليار دولار نهاية 2016، مقابل 47.8 مليار دولار في نهاية عام 2015، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، هو مؤسسة مالية إقليمية عربية يقع مقرها في الكويت، تركز جهودها في تمويل المشروعات الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق تمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة وتقديم المعونات والخبرات الفنية.

وسبق أن وقع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اتفاقية قرض بقيمة 45 مليون دينار كويتي مع الحكومة المصرية للإسهام في تمويل مشروع الصرف الصحي في المناطق المجاورة لـ«مصرف الرهاوي» في محافظة الجيزة، قرب العاصمة المصرية القاهرة.

وتبلغ مساهمة الصندوق في تمويل مشاريع التنمية في مصر بهذا القرض نحو 1.32 مليار دينار كويتي.

  كلمات مفتاحية

الصندوق العربي للإنماء قروض ومنح مصر سحر نصر وزارة الاستثمار المصرية

«السيسي» يكبل المصريين بأكثر من 35 قرضا خلال عامين بنحو 50 مليار دولار

«الصندوق الكويتي للتنمية» مول 42 مشروعا بمصر بتكلفة 2.835 مليار دولار

«الصندوق العربي للإنماء» يقرض مصر 45 مليون دينار كويتي

300 مليون دولار سنويا مساهمة الكويت في المشروعات التنموية في مصر