إقامة منطقة تجارة حرة بين تركيا وأوكرانيا خريف 2018

الأحد 30 أبريل 2017 12:04 م

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في أوكرانيا «ستيبان كوبيف» أن العمل سيبدأ في إقامة منطقة التجارة الحرة بين أوكرانيا وتركيا في خريف أو ربيع عام 2018، مشيرا إلى أنها ستسرع في عمليات الاستثمار وتعزز التعاون بين البلدين.

وأضاف «كوبيف» بمؤتمر صحفي عقده في مدينة لفيف الأوكرانية أن الوقت الحالي هو أفضل وقت للاستثمار في أوكرانيا، وقد استقر الاقتصاد، وهناك قوة عاملة رخيصة، وانخفض عامل الفساد بشكل كبير، وهو ما يدفع العديد من الشركات التركية العاملة في السوق الأوكرانية بالفعل إلى زيادة استثماراتها.

كان رئيس الوزراء الأوكراني «فلاديمير جروسمان»، قال خلال زيارته تركيا في منتصف شهر مارس/ آذار الماضي، إن البلدين بصدد التحضير من أجل إقرار إنشاء منطقة تجارة حرة، الأمر الذي سينعكس بشكل كبير على حجم التجارة والاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

والعلاقات التركية الأوكرانية شهدت نقلة نوعية عقب معارضة تركيا بقوة للاحتلال الروسي لجزيرة القرم ورفضها الاعتراف بشرعية الاحتلال الروسي، وواصلت تركيا جهودها الدبلوماسية الدولية من أجل الضغط على موسكو لوقف تدخلها في الشؤون الداخلية لأوكرانيا.

في المقابل، أيدت أوكرانيا الموقف التركي في أعقاب حادثة إسقاط طائرات حربية تركية لمقاتلة روسية بالقرب من الحدود مع سوريا عقب اختراقها المجال الجوي التركي، وأعلنت كييف تأييدها لحق تركيا في الدفاع عن أراضيها وسيادة مجالها الجوي.

وعقب إسقاط الطائرة الروسية، قال السفير الأوكراني لدى أنقرة «سيرخي كورسونسكي»، إنّ تركيا محقة في إسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت مجالها الجوي، وأنها تصرّفت وفق قواعد الاشتباك المُعلنة عنها، التي تعلمها روسيا.
وانتقد السفير الأوكراني دعم روسيا للنظام السوري الذي «قتل الآلاف من شعبه»، منوهاً إلى أنّ روسيا تتحرك بمعزل عن القوانين الدولية، وأنها ستتحمل نتائج تصرفاتها في سوريا، مبدياً استعداد بلاده، تعويض تركيا عن المنتجات الروسية التي ستنقطع نتيجة الإجراءات الاقتصادية المتخذة من قِبل موسكو.

كما قال وزير السياسات الزراعية والغذائية الأوكراني «ألكسي بافلينكو»: «إن بلاده مستعدة لسد أي فجوة محتملة في سوق المواد الغذائية التركية، جراء فرض موسكو قيودًا تجارية على أنقرة»، موضحاً أنه «في حال احتاجت تركيا لمواد مثل القمح والشعير والذرة ومنتجات الدواجن، أو منتجات غذائية ذات المنشأ الخارجي، فنحن مستعدون لتلبية تلك الاحتياجات».

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا تركيا جزيرة القرم