«السيسي» يجدد مطالبته الشعب بالتبرع: نأخذ من كل موظف جنيها

الاثنين 1 مايو 2017 08:05 ص

طالب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، من شعبه مجددا، التبرع من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية المتأزمة.

وقال في مداخلة له مع الإعلامي «عمرو أديب»، على فضائية «أون إي»، مساء الإثنين: «لو خدت من كل موظف جنيه واحد في الشهر، يعنى هيبقى معايا 7 ملايين جنيه، على مساعدة من البنوك ورجال الأعمال هنغير الوضع وهيبقى أفضل».

وأضاف: «القرى الأكثر فقراً تحتاج إلى أموال لكي يتم تغيير الأوضاع بها».

وهذه ليست المرة الأولى، التي يدعو فيها «السيسي» الشعب إلى التبرع.

وبصيغة أخرى حول التبرع بجنيه، قال «السيسي»، في فبراير/ شباط 2016، في كلمته خلال حفل إطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة: «لو 10 ملايين مصري ممن يمتلكون موبيلات صبح على مصر بجنيه واحد، هنجمع في اليوم 10 ملايين وفي السنة مليارات،  لدعم مصر».

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، طالب «السيسي» بوضع آلية للحصول على المبالغ المالية الصغيرة (الفكة) التي يتم تداولها في المعاملات البنكية لصالح مشروعات تطوير العشوائيات، مؤكدا أن ذلك يمكن أن يجمع ملايين الجنيهات.

وقال «السيسي»: «يعني مينفعش ناخد. معرفش تعملوها إزاي، الفكة الخمسين قرش والجنيه في المعاملات تتحط في حساب لصالح المشروعات والخدمات».

وسبق أن وصفت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، طلب «السيسى» الدائم من المصريين التبرع بأموالهم لدعم مشاريع وهمية بـ«السرقة».

وقالت الصحيفة، في سياق تقرير سابق لها إن «السيسي بدأ خلال الفترة الأخيرة حث المصريين على التبرع بأموالهم لتمويل المشروعات الوهمية الخاصة بالقوات المسلحة لسد العجز وإنعاش اقتصاده».

وأكدت «بلومبيرغ» أن «السيسى» جمع 8 مليارات دولار لـ«فنكوش قناة السويس الجديدة»، بعد دعوته للمواطنين لشراء شهادات استثمار لدعم المشروع، ومن المحتمل أن يميل لإعادة الأمر مجددا.

وأضافت: «يبدو أن وزراءه تعودوا على (الشحاتة) حيث طالب وزير الآثار في الحكومة السابقة للشعب للتبرع من جيوبهم لمنع بيع تمثال مصري قديم بالمتحف البريطاني، نيابة عن الدولة، وإن التبرع من جيوب المصريين، علامة تجارية سياسية في عهد السيسي».

واختتمت الصحيفة، قائلة: «السيسي يروج لسلسلة من المشروعات آخرها بناء عاصمة جديدة شرق القاهرة، لكن السؤال من ذا الذي يدفع له ولحكومته؟».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي التبرع الفكة الجنيه مصر اقتصاد