«غورماز» يدرس تولي رئاسة جامعة تركية

الخميس 3 أغسطس 2017 11:08 ص

قالت مصادر مطلعة، اليوم الخميس، إن رئيس الشؤون الدينية السابق «محمد غورماز» الذي ترك منصبه قبل أيام، يدرس تولي رئاسة جامعة تركية.

وذكرت صحيفة «حرييت» التركية نقلا عن المصادر ذاتها، أن «غورماز» يدرس تولي رئاسة جامعة «تركيا الدولية للعلوم الإسلامية والعلوم»، التي صدر قانون تأسيسها في البرلمان في عام 2015.

ووفق المصادر، سيمتلك «غورماز»، صلاحية اتخاذ القرارات المتعلقة بتشكيل جميع الإدارات والكوادر في الجامعة، مع لقب رئيس مؤسس في الجامعة التي تتسارع عملية تشييدها وتأسيسها في الآونة الأخيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن إقالة «غورماز من منصبه»، أصبحت واحدة من أكثر الموضوعات التي تمت مناقشتها مؤخرا في تركيا، مع ظهور العديد من التكهنات حول سب الاستقالة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إن السبب الرئيسي في إحالة «غورماز» للتقاعد هو وجود خلافات بينه وبين المتحدث باسم الحكومة السابق، «نعمان قورتولموش» والذي تم تعيينه مؤخرا وزير للثقافة.

وأُحيل «محمد غورماز» إلى التقاعد، وذلك على خلفية مصادقة رئاسة الوزراء التركية على طلب الإحالة التي تقدّم بها «غورماز» في وقت سابق.

وكان «غورماز» في وقت سابق قد أعلن عن عزمه على ترك منصبه الذي يشغله، موضحًا أنه «سينشغل خلال المرحلة القادمة بالعلم فقط».

وأضاف «غورماز» أنه «سيبذل جهده خلال المرحلة القادمة، للمساهمة في الحياة العلمية للعالم الإسلامي والشعب التركي».

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» كان قد صرح عقب عودته من جولته الخليجية، بأن السيد «غورماز» طالبه بـ«تولي منصب آخر ذي صلة بالديانة»، مؤكدا أنه سيناقش الأمر مع رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم».

وتولى «غورماز»، رئاسة الشؤون الدينية عام 2010، ويعد الرئيس الـ 17 لها.

  كلمات مفتاحية

غورماز تركيا جامعة الشؤون الدينية