تركيا تشترط موافقة مسبقة على بعض الواردات الزراعية الروسية

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 05:10 ص

قال وزير الجمارك التركي «بولنت توفنكجي»، الثلاثاء، إن تركيا اشترطت حصول واردات زراعية من روسيا على موافقة من السلطات في أنقرة بداية من التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال «توفنكجي»، خلال احتفال في أنقرة، إن الإجراء جرى اتخاذه على أساس المعاملة بالمثل، مضيفا أن الموافقات ستسري على تسع منتجات من بينها الذرة، ونوعان من القمح، وزيت دوار الشمس، حسب وكالة رويترز.

كان وزير الزراعة الروسي، «ألكسندر تكاتشيف»، أفاد في وقت سابق بأن روسيا ستفتح أسواقها للطماطم التركية، لكن بكميات محدودة.

ورغم تطبيع العلاقات بين روسيا وتركيا عقب التوتر على خلفية إسقاط قاذفة روسية عل الحدود التركية السورية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، فإن موسكو لا تزال تفرض قيوداً على استيراد الطماطم من أنقرة.

وأدى استمرار الحظر الروسي على الصادرات الزراعية التركية، لا سيما الطماطم، إلى إلحاق خسائر كبيرة بالمزارعين في منطقة شمال شرقي البحر المتوسط، التي تنتج غالبية محصول تركيا من الطماطم.

وتشكل الطماطم 70% من مجموع الصادرات التركية من الخضر والفاكهة لروسيا، وفي الوقت الذي تجري فيه إعادة توجيه بعض الشحنات التركية، إلا أن السوق الروسي لا يمكن تعويضه.

 يذكر أنه في يونيو/تموز الماضي نشرت الحكومة الروسية على موقعها على الإنترنت قرارها الذي يقضي برفع القيود المفروضة على استيراد غالبية المنتجات الغذائية التركية.

وحسب القرار، يُسمح للتجار الروس استيراد كافة المنتجات الغذائية التركية باستثناء الطماطم.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا العلاقات التركية الروسية الطماطم المنتجات الزراعية الروسية

روسيا تلغي بعض القيود الاقتصادية المفروضة على تركيا ومواطنيها

«أرودغان» يلتقي «بوتين» في روسيا لبحث تعزيز التبادل التجاري والملف السوري

«أردوغان» و«بوتين» سيبحثان العمليات المحتملة في منبج والرقة بسوريا