50 ألف طن طماطم تركية إلى روسيا مطلع ديسمبر

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 06:10 ص

حددت روسيا، الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، لبدء استيراد الطماطم التركية.

وقال وزير الطاقة الروسي «ألسكندر نوفاك»، إنه سيتم استيراد 50 ألف طن من الطماطم من خلال أربع شركات تركية، بحسب «نوفوستي».

ولفت إلى أنه «يجري حاليا تجهيز بعض الأوراق المتعلقة بالاستيراد».

ومن المرتقب أن يعقد اجتماع اللجنة الحكومية الروسية-التركية المشتركة في 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي «أركادي دفوروفيتش»، صرح في وقت سابق، بأن بلاده ستبدأ في استيراد الطماطم التركية ما بين شهري ديسمبر/كانون الأول وأبريل/نيسان المقبلين.

ومطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قال «دفورفوفيتش»، إن وزارة الزراعة في بلاده طلبت إذنا لاستيراد 50 ألف طن من الطماطم التركية.

وأضاف أن حكومة بلاده تلقت اقتراحا من وزارة الزراعية يتضمن استيراد 50 ألف طن من الطماطم التركية سنويا، على أن يكون هذا الاستيراد خارج موسم حصاد الطماطم في روسيا.

ورغم تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة عقب التوتر على خلفية إسقاط مقاتلة روسية اخترقت الأجواء التركية عام 2015، إلا أن روسيا ما تزال تفرض قيودا على استيراد الطماطم من تركيا.

وكان مسؤولون كبار في تركيا قالوا، في وقت سابق، إن أنقرة اقترحت على موسكو، رفع حظر مفروض على صادرات الطماطم خلال المواسم التي لا تستطيع روسيا إنتاجها فيها، وإبقاءه في الأوقات الأخرى، في مسعى لحل خلاف تجاري بين البلدين.

وأضاف مسؤول اقتصادي تركي بارز: «لن يكون من السهل إيجاد حل بشأن هذه القضية، رغم المقترح التركي».

ووقعت موسكو وأنقرة، في شهر مايو/أيار، إعلانا مشتركا يقضي برفع العوائق والقيود المفروضة على العلاقات التجارية بين البلدين، وذلك عقب لقاء رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، نظيره الروسي، «ديميتري ميدفيديف»، في إسطنبول على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

وتشير البيانات التجارية إلى أن تركيا تصدر ما قيمته 260 مليون دولار من الطماطم لروسيا سنويا، أي حوالى 80% من إجمالي صادراتها الزراعية لها.

  كلمات مفتاحية

الطماطم تركيا استيراد روسيا العلاقات التركية الروسية

%28 زيادة في حجم التجارة بين تركيا وروسيا

روسيا تعتزم استئناف استيراد الطماطم من تركيا

العلاقات الاقتصادية بين تركيا وروسيا تتصدر أجندة قمة «أردوغان» و«بوتين» في إسطنبول