قطر: ملتزمون بقرار خفض إنتاج «أوبك» ونؤيد تمديده

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 08:10 ص

قال وزير الطاقة والصناعة القطري، «محمد بن صالح السادة»، إن بلاده ملتزمة بقرار خفض الإنتاج، الذي اتخذته منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، في اجتماعها خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد «السادة»، في تصريحات صحفية الثلاثاء، على هامش المؤتمر الدولي لتبريد وتدفئة المناطق الذي بدأت فعالياته في الدوحة الثلاثاء، ويستمر يومين، على أهمية اتفاق خفض الإنتاج وإيجابيات الالتزام به من الجميع.

وبدأ الأعضاء في (أوبك) ومنتجون مستقلون، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وزاد «السادة» في التصريحات التي نقلتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا): «انعكس خفض الإنتاج إيجابيًا على سوق النفط العالمية وأحدث التوازن فيها».

وتابع قائلًا: «كما أن التزام دول منظمة أوبك وخارجها بالتخفيضات المتفق عليها وقدرها 1.8 مليون برميل يوميًا، فاق 100 بالمائة».

وأكد الوزير القطري على دعم بلاده لأي قرار بخفض الإنتاج تتخذه «أوبك» خلال اجتماعها المقرر في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل؛ «إذا رأى المؤتمر القادم ضرورة تمديد اتفاق خفض الإنتاج، فإن الدوحة ستؤيده».

وتعاني أسواق النفط الخام حول العالم، من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون لخفض مخزونات النفط.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك قطر قرار خفض انتاج النفط