تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» يعلن مسؤوليته عن الهجوم على صحيفة «شارلي إيبدو»

الأربعاء 14 يناير 2015 10:01 ص

تبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الأربعاء، الهجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة، مؤكدا أن التنفيذ كان بتخطيط وتمويل من قيادة التنظيم، وبأمر من زعيمه «أيمن الظواهري».

وقال المتحدث باسم التنظيم «ناصر الآنسي» في رسالة مصورة «نوضح للأمة أن الذي اختار الهدف ورسم الخطة ومول العملية وانتدب قائدها هم قيادة التنظيم استجابة لأمر الله ونصرة لرسول الله وتنفيذا لأمر أميرنا العام الشيخ المفضال أيمن بن محمد الظواهري».

وبث التنظيم في وقت سابق، كلمة صوتية للقيادي «حارث النظاري»، أكد وجود اتصال بين منفذي الهجوم وتنظيم القاعدة في اليمن، وهدد «النظاري» فرنسا بشن مزيد من الهجمات.

وقال «الآنسي» الذي نشرت رسالته على موقع يوتيوب وعبر تويتر: «أساء أولئك الكفرة الفجرة إلى أنبياء الله المصطفين الأخيار وتمادوا بكفرهم حتى تمادوا على خليل الله… «محمد بن عبدالله»… فضجت أمة الإسلام وهاجت»، مضيفا «اليوم يأخذ المجاهدون بثأر نبيهم الكريم».

وهنأ «الآنسي» المسلمين «بهذا الثأر وهذا الانتقام الذي شرح الصدور«، معتبرا أن العملية تشكل «نقطة تحول جديدة في تاريخ الصراع». مضيفا «هؤلاء إخواننا جادوا بأنفسهم نصرة لنبينا … فلننصر نبينا وديننا».

وانتقد «الآنسي» وضع ما قامت به الصحف من خلال نشر رسوم اعتبرت مسيئة للنبي محمد في إطار الحرية، وحمل على «تلك الحرية الزائفة التي لا تفتح أفاقها إلا لمن ينشر الرذيلة ويحارب الله ورسوله».

وخاطب الغرب قائلا «كفوا إساءتكم»، مذكرا بقول مؤسس تنظيم القاعدة «أسامة بن لادن» «إذا كانت حرية أقوالكم لا ضابط لها فلتتسع صدروكم لحرية أفعالنا».

وكان «سعيد كواشي» الذي نفذ مع شقيقه الهجوم على مجلة «شارلي ايبدو» الساخرة، سافر إلى اليمن في 2011 حيث تلقى أسلحة وتدريبات من قبل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.

وقال شقيقه «شريف كواشي» للتلفزيون الفرنسي قبل أن يقتل برصاص الشرطة أنه تحرك نيابة عن تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» المتحصن في اليمن.

وقام «شريف» وشقيقه «سعيد» بعد فرارهما إثر الهجوم الدامي باحتجاز شخص في مطبعة في بلدة تبعد مسافة 40 كيلومتراً شمالي باريس، في حين احتجز مسلح آخر يدعى «أمدي كوليبالي» رهائن بمتجر يهودي بباريس في عملية أخرى.

وأنهت قوات الأمن الفرنسية، عمليتي الاحتجاز بقتل الشقيقين و«أمدي كوليبالي»، الذي أكد لتلفزيون فرنسي قبيل مقتله إنه ينتمي إلى «تنظيم الدولة الإسلامية»، لكنه «نسق» تحركه مع الشقيقين كواشي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة في اليمن شارلي إيبدو أيمن الظواهري حارث النظاري

الإفتاء المصرية تحذر «شارلي إيبدو» من نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ في عددها الجديد

«مقتدى الصدر»: منفذو عملية «تشارلي إبيدو» انتقموا لـ«البغدادي» لا للرسول ﷺ

«الدولة الإسلامية» يشيد بهجوم «شارلي إيبدو» ويصف منفذوه بـ«الجهاديين الأبطال»

12 قتيلا في هجوم على صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية .. ومخاوف من تصاعد «الإسلاموفوبيا»

«داوود أوغلو» يندد برسوم «شارلي إيبدو» ويصف «نتنياهو» بالإرهابي

محرر سابق في «شارلي إيبدو» يفتح النار على «سلوكها الديكتاتوري وممارساتها الفاسدة»

مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب في غارة أمريكية بحضر موت و«قاسم الريمي» يخلفه

«واشنطن بوست»: أمريكا قتلت زعيم «القاعدة» في اليمن عن طريق «الصدفة»

زعيم «القاعدة في المغرب الإسلامي» ينعي «الوحيشي» ويتوعد الأمريكان