تركيا الأولى عالميا في تصدير السيارات إلى أوروبا

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 06:11 ص

تربعت تركيا على المرتبة الأولى في تصدير السيارات إلى الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، متقدمة على كل من الولايات المتحدة واليابان.

وبحسب الأرقام التي أعلنها مكتب الإحصاء الأوروبي (Eurosat) حول صادرات السيارات إلى الدول الأوروبية، فإن قيمة الصادرات التركية من السيارات إلى أوروبا عام 2016 بلغت 15 مليارا و335 مليون يورو، لتكون على رأس قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى أوروبا.

ومن جانبه أعلن «رفعت حصارجيكلي أوغلو»، رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية، أن بلاده تصدر سيارة واحدة مصنّعة على أرضها، كل 16 ثانية.

وفي تصريح أدلى به لوسائل إعلام تركية محلية، أوضح «حصارجيكلي أوغلو» أن الاقتصاد التركي يحقق نمواً متزايداً يوما بعد آخر، مؤكداً أن تركيا ستحقق رقما قياسيا جديدا بنموها في الربع الثالث من العام الحالي، بحسب «ترك برس».

كما أعرب «حصارجيكلي أوغلو» عن ثقته بأن نسبة النمو الاقتصادي في البلاد ستصل إلى 7% نهاية 2017، لافتاً إلى أن قطاع صناعة السيارات يعد قاطرة الاقتصاد التركي.

واختتم «حصارجيكلي أوغلو» بالإشارة إلى أنه تتم صناعة سيارة واحدة كل 13 ثانية في البلاد، فيما تصدّر سيارة واحدة كل 16 ثانية من بين السيارات المصنّعة في تركيا.

وشهدت صادرات السيارات من تركيا إلى أوروبا طفرة كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية، ففي عام 2012 بلغت قيمة صادرات السيارات من تركيا إلى أوروبا 8 مليارات و455 مليون يورو، لتصل العام الماضي إلى 15 مليارا و335 مليون يورو، ما يمثل 20% من واردات السيارات إلى الاتحاد الأوروبي.

فيما كان ترتيب اليابان 19%، والولايات المتحدة 14%، وكوريا الجنوبية 10%، وكانت حصة الصين 8%من حجم واردات الاتحاد الأوروبي من السيارات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي أمريكا اليابان تصدير السيارات حصارجيكلي أوغلو