تعثر 850 مشروعا تنمويا بالسعودية خلال 17 عاما

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 06:11 ص

تعثر 850 مشروعا تنمويا بالسعودية من أصل 1035 مشروعا، بين عامي 1992 و2009، أي بنسبة 82%، وفقا لإحصائية تم استعراضها في مجلس الشورى السعودي.

وأشارت الإحصائية إلى تجاوز 41% من مشاريع البنى التحتية القيمة الحقيقية للتكلفة، وتجاوز مدد تنفيذها، وفقا لصحيفة «عكاظ».

وثبت وجود تجاوزات في وقت التسليم المحدد لـ82% من تلك المشاريع، إضافة إلى ارتفاع حجم الإنفاق الحكومي على المشاريع خلال السنوات الماضية، بعد أن خصصت المملكة أكثر من مائة مليار ريال للإنفاق على تحديث الطرق والجسور كأحد عناصر البنى التحتية، علاوة على وجود ضعف في بعض عناصر البنى التحتية نتيجة قصور التنفيذ.

ومن جانبه، أكد عضو مجلس الشورى السابق «جبران القحطاني»، أن الوضع الحالي ينم عن بعض السلبيات التي يستشعرها أي مواطن غيور على اقتصاد بلده، وقد تفاقمت هذه السلبيات في الفترة الماضية، من بينها تكرار تنفيذ المشروع الواحد، ما يعني زيادة التكلفة وهدر الوقت، والتركيز على إنجاز بعض مشاريع البنى التحتية النوعية على حساب مشاريع أخرى لا تقل عنها أهمية، وعدم الاستخدام الأمثل للموارد والطاقات الوطنية، الذي يعد أثراً مباشراً لمنظومة إنشاء وصيانة البنى التحتية.

وقال القحطاني: «تشتت الجهود وضعف التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة، وضعف الرقابة، والإشراف الفني من قبل الجهة المشرفة، سواء كانت مكتبا خارجيا أو الجهة الحكومية ذاتها، إذ لوحظ قصور التأهيل لدى الإدارات الفنية المختصة بمتابعة المشاريع في الوزارات والأجهزة الحكومية المختلفة، إضافة إلى قلة الكوادر الهندسية المؤهلة لديها».

وأضاف: «من بين أوجه الخلل عدم الالتزام بالجداول الزمنية للمشاريع إن وجدت، إذ لوحظ أن معظم إدارات المشاريع في القطاع الحكومي لا تلتزم بوضع جدول زمني لتنفيذ المشروع، مع غياب التخصص، وتتولى الجهات الحكومية مسؤولية إدارة تنفيذ مشاريعها، رغم عدم وقوعها ضمن مهماتها الأساسية التي أنشئت من أجلها، كما أن بعض الجهات وجدت نفسها تشرف على عدد كبير من المشاريع يفوق طاقتها».

  كلمات مفتاحية

مشاريع تنموية السعودية مجلس الشورى السعودي الإنفاق الحكومي

الشورى السعودي مبررا للسلطة: الفساد موجود من عهد الرسول