«أردوغان»: من الضروري إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

الأحد 3 ديسمبر 2017 01:12 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لرئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس»، خلال اتصال هاتفي، أمس السبت، على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك بعد يوم واحد من حديث مسؤولين أمريكيين، عن أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، يعتزم الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، في خطاب يلقيه الأربعاء المقبل.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية لوكالة «الأناضول» إن الرئيس التركي شدد على أهمية وقدسية مدينة القدس والحرم الشريف (المسجد الأقصى)، والحفاظ على وضعه التاريخي بالنسبة لجميع البلدان الإسلامية.

وأفادت بأن «أردوغان» أكد، أيضا، على ضرورة عدم انتهاك القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، في هذه القضية الحسّاسة.

وأضافت المصادر أن الرئيس التركي شدد على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وفق حدود يونيو/حزيران 1967، من أجل إرساء السلام الدائم والاستقرار في الشرق الأوسط.

وأردفت أن «أردوغان» أكد للرئيس «عباس» أن تركيا تدعم القضية العادلة لأشقائها الفلسطينيين، مبينا أن رفع القيود المفروضة على قطاع غزة من شأنه تقديم مساهمة كبيرة للسلام.

وختمت المصادر بالإشارة إلى أن الرئيس الفلسطيني أعرب عن شكره للرئيس «أردوغان» على حساسيته الكبيرة إزاء القضية الفلسطينية، ووضع المسجد الأقصى.

يأتي ذلك فيما أجرى «عباس» اتصالات هاتفية بالعديد من زعماء دول العالم ، أطلعهم فيها على التطورات المتعلقة بمدينة القدس، والمخاطر المحدقة بها، بعد أنباء عن اعتزام «ترامب» الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، في خطاب يلقيه الأربعاء المقبل.

وأمس السبت، حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية، «أحمد أبوالغيط»، من مخاطر، نقل سفارة الولايات المتحدة في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، وقال إن مثل هذا التصرف «ليس له ما يبرره، ولن يخدم السلام والاستقرار، بل سيغذي التطرف واللجوء للعنف».

وكان «ترامب» وعد خلال حملته الانتخابية نهاية 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر «مرتبط فقط بالتوقيت».

ومطلع يونيو/حزيران الماضي وقع «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة بتأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

وتمتلك إدارة «ترامب» حتى 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري حق التوقيع على مذكرة لتمديد تأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر، وهو إجراء دأب عليه الرؤساء الأمريكيون منذ إقرار الكونغرس، عام 1995، قانونا بنقل السفارة إلى القدس.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الفلسطينية التركية المسجد الأقصى أردوغان القدس الشرقية دولة فلسطينية