«حماس»: زيارة نائب «ترامب» تستهدف خلق واقع جديد

الاثنين 18 ديسمبر 2017 09:12 ص

اعتبرت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، زيارة نائب الرئيس الأمريكي «مايك بنس»، إلى مدينة القدس المحتلة؛ بأنها «تهدف لفرض واقع جديد في المدينة».

وقال عضو المكتب السياسي للحركة «حسام بدران»، في بيان إن «نية بنس زيارة حائط البراق في القدس المحتلة، أثناء زيارته للكيان (إسرائيل) الأربعاء المقبل، تأتي لفرض واقع جديد في مدينة القدس، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير».

وأكد رفض حركته الزيارة، مشددا على أنها «ستمثل تحديا أمام الشعب الفلسطيني»، مطالبا «الشعب وقياداته الرسمية برفض الزيارة، والوقوف في وجهها بكافة الطرق».

وقال «بدران»: «لا قيمة لأي عمل سياسي دون أن تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية».

ودعا القيادي الحمساوي، سكان الضفة الغربية، ومدينة القدس على وجه الخصوص، «لإشعال المظاهرات والمواجهات مع الجيش الإسرائيلي في كل نقطة ممكنة حول القدس، رفضا للزيارة».

ومن المقرر أن يجري «بنس» جولة إلى الشرق الأوس، يبدأها الأسبوع الجاري، يزور فيها مصر و(إسرائيل).

ورفض مسؤولون ورجال دين بارزون، بينهم الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، وشيخ الأزهر «أحمد الطيب»، وبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية «تواضروس الثاني»، لقاء «بنس»، احتجاجا على القرار الأمريكي بشأن القدس.

ومن المقرر أن يتوجه نائب الرئيس الأمريكي خلال جولته المرتقبة، في 20 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، لزيارة مدينة القدس وحائط البراق.

وتشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات، للأسبوع الثاني على التوالي، ردا على قرار «ترامب»، الذي أعلن عنه في 6 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، وتضمن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

ويشمل قرار «ترامب» الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته (إسرائيل) عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أية دولة.

ولاقى القرار تنديدا دوليا واسعا، وأشعل احتجاجات بالعديد من العواصم العربية والإسلامية، فضلا عن الأراضي الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين القدس حسام بدران مايك بنس دونالد ترامب (إسرائيل)