السعودية تفعل تأشيرة السياحة الإلكترونية في الربع الأول من 2018

الاثنين 18 ديسمبر 2017 10:12 ص

أعلنت السعودية، البدء بالتشغيل التجريبي للنظام الإلكتروني للتأشيرة السياحية، قبل نهاية الربع الأول من عام 2018.

جاء ذلك أمس الأحد، خلال اجتماع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالرياض، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

واطلع المجلس على تقرير عن مستجدات تفعيل التأشيرة السياحية، ونتائج عمل الفريق المشكل من وزارة الداخلية والخارجية والهيئة لاستكمال تطوير الاجراءات السابقة المتفق عليها مع الجهات المعنية لتفعيل التأشيرة السياحية.

وأشار التقرير إلى الانتهاء من إعداد مسودة اللائحة التنفيذية للتأشيرات السياحية، تمهيداً لاعتمادها من رئيس الهيئة الأمير «سلطان بن سلمان».

وشدد المجلس على الأثر الاقتصادي الكبير لفتح التأشيرات السياحية، وإسهامها في زيادة التدفقات السياحية، وتطوير الخدمات والمرافق السياحية والتراثية في مناطق المملكة.

كما تقوم إدارة تقنية المعلومات بالهيئة حالياً، ببناء نظام الكتروني لإصدار التأشيرات السياحية، والتنسيق مع ممثلي المركز المعلومات الوطني، ووزارة الخارجية، لإتمام عملية الربط الالكتروني بين كل من (الهيئة، ووزارة الخارجية، ومركز المعلومات الوطني).

وتعد مبادرة التأشيرة السياحية إحدى مبادرات «التحول الوطني 2020»، وذلك في إطار سعي الهيئة لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، التي تولي صناعة السياحة اهتماماً كبيراً في برامجها ومشروعاتها التنموية.

وأعطت التجربة السابقة لتطبيق نظام التأشيرة السياحية، بين عامي 2008 و2010، مؤشراً إيجابياً على أهمية المردود الاقتصادي من هذا النوع من التأشيرات، وذلك من خلال استئناف تطبيقها في صورة مبادرة وطنية على نطاق أوسع، حيث جذبت خلال تلك الفترة التجريبية أكثر من 32 ألف سائح، تم تسهيل إجراءات تأشيراتهم عبر عدد من مكاتب تنظيم الرحلات السياحية المرخص لها من قبل الهيئة.

في شأن آخر، اعتمدت الهيئة، برنامج إقراض المشاريع الفندقية والسياحية، بميزانية بلغت 2.7 مليار ريال حتى 2020.

كما وافق المجلس على اعتماد توقيع عقد تنفيذ متحف الحدود الشمالية بمدينة عرعر على إحدى الشركات الوطنية، بقيمة إجمالية قدرها 95.5 مليون ريال.

وكانت الهيئة أعلنت الهيئة مؤخرا عن ترسية 9 مشروعات في مختلف مناطق المملكة بتكلفة اجمالية تتجاوز 433 مليون ريال، وطرح 5 مشاريع للترسية، ضمن مشروعات الهيئة في مسار التراث الحضاري التي تتجاوز تكلفتها مليار و400 ألف ريال.

ويصل عدد المشروعات المهتمة بالتراث الحضاري للمملكة، 230 مشروعاً، تغطي التراث بروافده المختلفة، كالآثار، والمتاحف، ومواقع التاريخ الإسلامي، والتراث العمراني، والحرف والصناعات اليدوية، وغيرها من مكونات تراث المملكة.

  كلمات مفتاحية

السياحة تأشيرات تأشيرات سياحية التراث الوطني السعودية

خلال أيام.. السعودية تطلق التأشيرة السياحية