تركيا ترفع الحد الأدني للأجور 14% في 2018

الأحد 31 ديسمبر 2017 09:12 ص

أعلنت وزارة العمل التركية بشكل رسمي عن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 14% إلى 1603 ليرات تركية، أي بنحو 420 دولارا ابتداء من مطلع عام 2018.

وجاء القرار، الذي أعلنته وزيرة العمل والضمان الاجتماعي التركية «جوليدة صارير أوغلو»، بعد 4 اجتماعات وزارية خلصت إلى ضرورة زيادة رواتب العاملين بنسبة 14%.

وكانت وزارة العمل التركية أعلنت مطلع عام 2017 رفع الحد الأدنى للرواتب إلى 1404 ليرات، فيما حددته عام 2016 بـ1300 ليرة.

ولم تحدد الوزيرة التركية أسباب رفع الأجور عام 2018 بنسبة زادت عن كل عام، لكن انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار مؤخرا على خلفية التوتر السياسي مع الولايات المتحدة يرجح أنه السبب الرئيسي لهذه الزيادة، خاصة مع ارتفاع الأسعار في الأسواق التركية وزيادة معدل التضخم إلى نحو 13% للمرة الأولى منذ 6 سنوات، بحسب «الشرق الأوسط».

وقالت وزارة العمل التركية إن اللاجئين السوريين العاملين على أراضيها بإمكانهم الاستفادة من رفع الحد الأدنى للأجور وذلك في حال امتلاكهم إذن عمل نظامي في البلاد، لكن معظم السوريين في تركيا يعملون بشكل «غير رسمي»، بسبب صعوبة الحصول على إذن العمل.

واستقبلت تركيا ما يزيد على 3 ملايين لاجئ سوري، وفق الأرقام الرسمية، وتجتهد الحكومة في تنظيم أمورهم القانونية والمعيشية.

وكانت وكالة التصنيف الائتماني العالمي «ستاندرد آند بورز» ذكرت في تقرير لها في مايو/آيار الماضي أن السوريين في تركيا ساهموا برفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2 - 0.3%.

وأشار التقرير إلى أن اللاجئين السوريين كان لهم تأثير إيجابي على معدلات نمو الاقتصاد التركي، وأن العطاءات التي قدمتها الحكومة التركية للسوريين والاستهلاك الشخصي، ساهم في رفع الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف التقرير أن مؤسسات اللاجئين وأموالهم المدخرة والرواتب التي يتقاضونها وتصرف في تركيا، ساهمت في رفع معدل الاستهلاك.

من ناحية أخرى، قال مسؤولون حكوميون إن تركيا ستقدم قروضا يصل حجمها إلى 100 مليار ليرة، بما يعادل 26.5 مليار دولار بحلول نهاية الربع الأول من عام 2018 عبر صندوق ضمان الائتمان.

ويهدف صندوق ضمان الائتمان إلى تحفيز الاقتصاد عبر ضمان القروض المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، التي ليس بمقدورها الحصول على الائتمان بوسائل أخرى.

وزاد حجم الصندوق بأكثر من عشرة أمثال إلى 250 مليار ليرة في مارس/آذار الماضي.

وبحسب وكالة «رويترز»، أشار المسؤولون، السبت، إلى أنه من المقرر أن توافق الحكومة على شريحة قيمتها 50 مليار ليرة من هذا المبلغ الإجمالي، خلال الأيام المقبلة، على أن يأتي النصف الثاني من مدفوعات القروض التي سبق ضمانها.

على صعيد آخر، أعلنت هيئة الإحصاء التركية أن عجز الميزان التجاري في البلاد اتسع بنسبة 52.4% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2016 الماضي، مع نمو حجم الواردات أكثر من الصادرات.

وبشكل عام، زادت قيمة الواردات عن الصادرات بواقع 6.3 مليار دولار، رغم الزيادة التي تحققت على الجانبين، حيث شهدت الصادرات زيادة بنسبة 11.2% فيما ارتفعت الواردات بنسبة 21.3%، ووصلت نسبة العجز في الميزان التجاري إلى 33.8% خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت ألمانيا في صدارة الشركاء التجاريين لتركيا، في نوفمبر الماضي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.36 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

تركيا اقتصاد زيادة الحد الأدنى للأجور اللاجئين السوريين النمو الاقتصادي الناتج المحلي