قائد بالحرس الثوري الإيراني يكشف الراتب الشهري لـ«قاسم سليماني»

الأحد 28 يناير 2018 09:01 ص

كشف القائد العسكري بالحرس الثوري الإيراني «حميد شفيعي»، عن الراتب الشهري الذي يتقاضاه قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء «قاسم سليماني»، وقال إنه لا يتجاوز ما يعادل 1350 دولارا أمريكيا.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء «فارس» الرسمية في إيران، زعم «حميد شفيعي» القائد بالحرس الثوري أن اللواء «سليماني» لا يتقاضى مبالغ طائلة كما أُشيع من قِبَل البعض.

وأوضح حول ذلك في مقابلته: «أُثيرت إشاعات مؤخرا أن قاسم سليماني يتقاضى 50 مليون تومان (ريال إيراني)،  لكنني رأيت وصل تسلم مرتبه، حيث لا يتجاوز 5 ملايين و700 ألف تومان لقاء كل هذه الجهود، أي ما يعادل 1250 دولارا فقط».

 

 

وتنفق إيران، وفقا لتقديرات الغربية أوردتها «سي إن إن»، مليارات الدولارات على دعم أذرعها الأمنية والعسكرية في داخل البلاد وخارجها.

وجاءت الأنباء عن راتب «سليماني» ضمن تقارير أعدتها وكالة «فارس» المقربة من الحرس الثوري في ذكرى مرور 20 عاما على توليه مهمة قيادة فيلق القدس.

ويبلغ «سليماني» من العمر 61 عاما، وهو من مواليد كانت في مدينة رابُر التي تبعد 175 كم من مدينة كرمان مركز محافظة كرمان الواقعة جنوب شرق إيران.

كان مجلس النواب الأمريكي، قد كلف وزارة الخزانة بالكشف عن مصادر ثروات القادة الإيرانيين وقادة الحرس الثوري، وكيفية صرفها.

وكشفت منظمة «ذا بورغن بروجكت» (The Borgen Project) المختصة في رصد الفساد والفقر في العالم أجمع، أن نسبة 5٪ من سكان إيران التي تشكل المسؤولين الإيرانيين وأفراد أسرهم، يسيطرون على أكثر من 90٪ من ثروة البلاد، وأضافت المنظمة أن ثروة «خامنئي» وحده تتجاوز 95 مليار دولار.

وتظهر الإحصائيات أن 40% من المشاريع العملاقة في مجال البنى التحتية يسيطر عليها الحرس الثوري مباشرةً أو الشركات التابعة له، وأن ما يقارب 17% من إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد الإيراني يذهب إلى قادة الحرس أو شركاتهم.

وكانت احتجاجات مناهضة للحكومة بدأت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وانتشرت في مدن في أنحاء إيران، وخرج المتظاهرون إلى الشوارع للاحتجاج على الأوضاع الاقتصادية وسياسات طهران في الشرق الأوسط والمؤسسة الدينية في البلاد، وخلفت الاضطرابات نحو 50 قتيلا وعشرات المصابين، حسب المعارضة الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري الإيراني راتب شهري تمويل