تركيا مهتمة بتكنولوجيا «بلوك تشين» وستقوم بعمل فريد

الجمعة 9 فبراير 2018 11:02 ص

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، «محمد شيمشك»، أن بلاده مهتمة بتكنولوجيا «بلوك تشين»، التي تعمل من خلالها العملات الرقمية، وتعتزم القيام بعمل فريد من نوعه في هذا المجال (دون توضيح).

وقال «شيمشك»، في تصريحات متلفزة، إنه تم تشكيل مجموعة عمل لتحليل موضوع الـ«بلوك تشين» والعملات الرقمية، بيد أنه أوضح أيضاً أن العملات الرقمية لا تزال غير قانونية في تركيا في الوقت الحالي، لكن مع ذلك تعد الـ«بلوك تشين» تكنولوجيا من شأنها رفع الإنتاجية وتسريع الرقمنة، حسب موقع ترك برس.

وتقول مؤسسة «غولدمان ساكس»، عملاق الاستثمار والمصارف في الولايات المتحدة تكنولوجيا، إن تقنية «بلوك تشين» تم تطويرها كجزء من العملة الرقمية «البتكوين» لتعمل كسجل للمعاملات؛ بحيث تسجل جميع الحركات المالية أو السلع وتؤمن المعلومات، أي أنها تشبه دفتر الأستاذ في نظام المحاسبة التقليدي.

وأضاف «شيمشك» أن الأنظمة المالية والمصرفية العامة في تركيا كانت متينة ومقاومة للصدمات المحتملة، وأن البلاد ستجري عدة إصلاحات لحمايتها من هكذا صدمات في الشهور الستة القادمة.

تجدر الأشارة إلى أن صافي الربح السنوي للقطاع المصرفي التركي بلغ 49.1 مليار ليرة تركية (13 مليار دولار) في 2017، محققًا بذلك أرباحًا عالية ورقمًا قياسيًا، وفقًا لوكالة وتنظيم ومراقبة البنوك (BDDK) .

كما ارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا، على أساس المقارنة الشهرية في يناير/كانون الثاني بنسبة 10%، وفقاً لمعهد الإحصاء التركي «توركستات».

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا عملة رقمية شيمشك بلوك تشين

إنفستكورب تطلق من أبوظبي صندوقاً للاستثمار في بلوك تشين