وفد ثالث من «حماس» ينضم لقيادات الحركة بالقاهرة

الخميس 22 فبراير 2018 08:02 ص

وصل وفد رفيع هو الثالث من حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، الخميس، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لينضم إلى وفد الحركة المتواجد في مصر منذ 9 فبراير/شباط الجاري.

وقال القيادي في الحركة، «طاهر النونو»، في تصريح صحفي، تناقلته مواقع قريبة من الحركة، إن «نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري وصل برفقة أعضاء المكتب السياسي؛ ماهر صلاح، وزاهر جبارين، للقاهرة للانضمام إلى رئيس الحركة إسماعيل هنية وأعضاء المكتب المتواجدين في زيارة للقاهرة منذ عدة أيام».

ولم يفصح «النونو» عن طبيعة الأسباب التي استدعت انضمام وفد هو الثالث من قيادات الحركة للمشاركة في للمفاوضات الجارية مع المخابرات المصرية منذ نحو أسبوعين.

وكان وفد ثانٍ من حركة حماس يضم أعضاء المكتب السياسي «موسى أبومرزوق وعزت الرشق»، وصلوا الأحد الماضي، للانضمام إلى الوفد المتواجد بالقاهرة.

ويضم الوفد مسؤولين من الجناح العسكري لـ«حماس»، وسط تقارير عن بحث مقايضة الأسرى مع (إسرائيل).

ويواصل وفد «حماس» برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة «إسماعيل هنية»، زيارة هي الأطول للعاصمة المصرية القاهرة، في تاريخ زيارات وفود الحركة السابقة.

ويبحث الجانبان المصري والحمساوي، عددا من الملفات، أبرزها المصالحة الفلسطنية، وتسليم غزة بشكل كامل للسلطة الفلسطينية، وتدعي الأخيرة أن نقل السيطرة مجرد واجهة، وأنه في الواقع لا تزال قوات «حماس» تسيطر على قطاع غزة، ولا تزال «حماس» تجمع الضرائب هناك.

وتطالب «حماس» بفتح معبر رفح بشكل دائم، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، كما ترفض التنازل عن سلاح المقاومة، وما يتردد عن خطط لتبادل الأراضي في ما يعرف بـ«صفقة القرن».

والأسبوع الماضي، شدد القيادي في الحركة، «خليل الحية» على رفض ما يعرف بـ«صفقة القرن»، والتي تقوم على أساس إنشاء دولة فلسطينية في سيناء بدلا من الضفة الغربية وقطاع غزة، قائلا: «فلسطين للفلسطينيين ومصر للمصريين».

وتعد زيارة «هنية» للقاهرة، هي الثانية منذ انتخابه رئيسا للمكتب السياسي لحركة «حماس» في مايو/آيار 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس المخابرات المصرية إسماعيل هنية طاهر النونو معبر رفح المصالحة الفلسطينية