المرزوقي: الإمارات مخلب القط للمشروع الإسرائيلي بالمنطقة

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 09:10 ص

وصف الرئيس التونسي السابق "منصف المرزوقي" الإمارات بـ"مخلب القط للمشروع الإسرائيلي في المنطقة العربية"، لافتا إلى أنها تجر خلفها السعودية التي تتخذ إجراءات تدعي أنها "إصلاحية"، وهي في الأصل ارتجالية وعشوائية ستنقلب عليها لاحقا.

وأشار "المرزوقي"، في مقابله خاصة مع موقع "عربي21"، إلى أن قطر وتركيا يدفعان ثمنا باهظا نتيجة دعمهما لثورات الربيع العربي، وأن الحصار ضد قطر ومحاولة النيل منها، وكذلك محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، تقف ورائها المخططات الإسرائيلية وبتمويل إماراتي.

وأضاف: "أعتقد أن إسرائيل لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تسمح أبدا بقيام دول ديمقراطية عربية وأنظمة حكم ديمقراطية مستقرة".

وتابع: "خشية السعودية من الثورات العربية مفهومة، والإصلاحات التي يدخلونها الآن بصفة عشوائية هي من تبعات الربيع العربي، وأرسل رسالة لهم بأنه لا بد من تغيير شيء ما، لكنهم يغيرون بأسلوب هو ليس الأسلوب الأمثل، وإنما باستعداء الشعوب العربية، وهذا أيضا سيكون له تأثير كبير على السعودية في وقت من الأوقات".

وفي رسالة غير مباشرة لحركة النهضة التونسية، وللحركات الإسلامية، قال المرزوقي إن "كل صفقة مشبوهة مع الأنظمة القديمة مصيرها الفشل والانقلاب على من أبرمها"، مضيفا: "الوضع في تونس وصل حد إعلان الطلاق بين الإسلاميين وبقايا النظام القديم".

وتعليقا على استطلاعات الرأي التونسية التي تطرح اسمه بقوة كرئيس مقبل للبلاد، أكد "المرزوقي" أنه لم يتخذ قراره بعد، ووصفه بأنه قرار جماعي، ويحتاج الوقت الكافي قبل الإعلان عنه.

وتوقع "المرزوقي" أن تواجه الأنظمة الحاكمة التي دعمت الثورات المضادة جولة جديدة من ثورات الربيع العربي قد تكون أعنف من سابقتها، داعيا الشعوب العربية لإعادة المحاولة، لكن بثورات سلمية حتى تتمكن من تدشين أنظمة ديمقراطية وتحافظ على البلاد في المستقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرزوقي تونس الإمارات السعودية قطر تركيا ثورات الربيع العربي محمد كوثراني