السعودية تنهي معاناة الزوجات المقيمات من استغلال أزواجهن لنظام «أبشر»

الأربعاء 5 أكتوبر 2016 02:10 ص

أنهت وزارة العدل السعودية معاناة الزوجات المقيمات من استغلال الأزواج غير السعوديين أو المواطنين الذين يستخرجون تأشيرة خروج نهائي في نظام «أبشر» لزوجاتهم عند وجود أي نزاع بينهما، وذلك بمنح القاضي صلاحية إبقاء الزوجة غير السعودية إلى حين الانتهاء من القضية.

واشتمل التعديل الجديد على حماية حق أي طرف غير سعودي يقيم في المملكة «على كفالة الطرف الآخر»، إذ سيمنع التعديل أيضاً منح الزوجة المواطنة صلاحية إصدار تأشيرة خروج نهائي لزوجها الأجنبي في حال وجود نزاع بينهما في محاكم المملكة.

ويأتي ذلك بعد دراسة مقدمة من ممثلين لوزارة العدل والمديرية العامة للجوازات حول الموضوع، شددت فيه على أنه في حال وجود نزاع في قضايا الأحوال الشخصية لدى المحاكم بين زوجين أحدهما غير سعودي وهو مقيم «على كفالة الطرف الآخر»، وتقدم الطرف غير السعودي لدى المحكمة بطلب الإبقاء داخل المملكة فلناظر القضية حق إبقائه.

وأوضحت الدراسة أن الطرف طالب البقاء في السعودية لحين انتهاء القضية يُشترط أن يرى القاضي بقاءه، وألا يكون هناك قيود لدى إدارة الجوازات توجب ترحيله، وبالتالي فإن للطرف طالب البقاء الحق بتوكيل الغير لمتابعة القضية.

يُشار إلى أن «أبشر» هو نظام إلكتروني أطلقته المديرية العامة للجوازات للتسهيل على المواطنين إجراء التعاملات الخاصة بالجوازات وتأشيرات الدخول المعاملات ذات الصلة بالإدارة كافة، من طريق البوابة الالكترونية الخاصة بالنظام، من دون الحاجة إلى الذهاب لمراجعة إدارة الجوازات، بحسب جريدة «الحياة» اللندنية.

ويهدف النظام إلى التقليل من أعداد المراجعين لإدارة الجوازات وتوفير الخدمة لهم من طريق الانترنت بسهولة وبنظام، والربط بين جميع القطاعات الحكومية الكترونيا لإنجاء المعاملات بسهولة وفي أي وقت، وأيضاً للحد من التزوير.

وتقدم الخدمة مجاناً من دون رسوم إضافية، بالإضاغة إلى أنه متاح على مدار 24 ساعة.

  كلمات مفتاحية

السعودية تنهي معاناة الاجانب أبشر

إقرار ضوابط جديدة لزواج السعوديين والسعوديات من أجانب