«لافروف» يلتقي المعارضة السورية في موسكو الجمعة المقبل

الثلاثاء 24 يناير 2017 03:01 ص

أعلن عضو وفد المعارضة السورية المسلحة إلى مفاوضات أستانة، «جهاد مقدسي»، أن المعارضة، تلقت دعوة لعقد لقاء مع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، بموسكو الجمعة المقبل.

وأوضح «مقدسي»، في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية، على هامش أعمال اجتماع أستانة، الثلاثاء أن الدعوة تلقتها مجموعات الرياض وموسكو والقاهرة للمعارضة السورية.

وأعرب «مقدسي»، الذي يمثل مجموعة القاهرة، عن امتنانه للدعوة الروسية، مؤكدا استعداده لحضور اللقاء.

وأكد أن مجموعته لم تتلق بعد دعوة رسمية لحضور محادثات جنيف.

وبين المسؤول المعارض قائلا إن الاجتماع في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيكون تشاوريا، مشيرا إلى أن هدفه عرض وجه نظر المعارضة حول السبيل الأفضل لإنجاح جولة المفاوضات المقبلة في جنيف.

وأعلن البيان الختامي للمفاوضات السورية بأستانة عن إقامة آلية ثلاثية لمراقبة الالتزام الكامل لوقف إطلاق النار ومنع أي استفزازات وتثبيت كل آليات تطبيق الهدنة.

ودعا البيان الذي تلاه وزير خارجية كازاخستان إلى مشاركة المعارضة السورية المسلحة في جولة المفاوضات التي ستجري في 8 فبراير/شباط المقبل تحت إشراف «الأمم المتحدة».

وشدد البيان على الحاجة الماسة إلى تسريع التفاوض بين الأطراف السورية وفق قرار «مجلس الأمن» رقم 2245.

وأكد أنه لا حل عسكريا للأزمة السورية ولا يمكن حلها إلا عبر الجهود الدبلوماسية وقرارات «مجلس الأمن الدولي».

وقالت الدول الراعية لمفاوضات أستانة وهي روسيا وتركيا وإيران إنها عازمة على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة فتح الشام» (النصرة سابقا)، والفصل بينهما وبين مجموعات المعارضة السورية المسلحة.

وكان رئيس وفد المعارضة السورية المسلحة بـمفاوضات أستانة «محمد علوش» قال إن النظام يسعى جاهدا بدفع من إيران إلى إفشال مفاوضات أستانة، بينما ذكرت مصادر بالمعارضة السورية أن وفد النظام رفض مسودة اتفاق طرحها وفد المعارضة من أجل وقف شامل لإطلاق النار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا المعارضة السورية مؤتمر أستانة