4 متنافسين يستحوذن على 11 جائزة من أصل 20 في مهرجان الأفلام السعودية

الأحد 2 أبريل 2017 04:04 ص

أسدل مهرجان الأفلام السعودية، مساء السبت، الستار على نسخته الرابعة، بإعلان الفائزين، والكشف عن تأسيس مؤسسة استثمارية تحت مسمّى «أفلام السعودية».

وصرح رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون «سلطان البازعي» بأن العمل قد بدأ فعلياً في إعداد الدراسات، معبّراً عن تمنيّاته عن إعلان قيام المؤسسة قبل الدورة الخامسة من مهرجان الأفلام.

وكشف إعلان الأسماء عن تصدّر 4 متنافسين واستحواذهم على 11 جائزة من أصل 20 جائزة. وفاز فيلم «المغادرون» لـ«عبدالعزيز الشلاحي» بالجائزة الكبرى في الأفلام الروائية و جائزة أفضل ممثل «محمد القس» وأفضل ملصق.

فيما فاز فليم «مبنى 20» الوثائقي لـ«عبدالعزيز الفريح» بالجائزة الكبرى وأفضل مخرج وأفضل تصوير، كما «300 كلم» بالجائزة الكبرى ضمن أفلام الطلبة، وأفضل إخراج، وحصل «خالد الصقر» منه على أفضل ممثل.

وفاز «جليد» الوثائقي لـ«عبدالرحمن صندقجي» بجائزة لجنة التحكيم وأفضل تحرير. وأشادت لجان التحكيم بأعمال متميزة، بينها «عندما تحتضر الحور» لـ«علي الدواء»، و«ولد سدرة» لـ«ضياء يوسف»، كما أشادت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية بالدكتورة «مريم فردوس» و«حسام سكري»، أول سعوديين يغوصان في القطب الشمالي، لإلهامهم فيلم «جليد»، ونوهت لجنة تحكيم الأفلام الروائية بفيلم «الصندوق السحري» لرائد الشيخ، و الممثلة «سارة طيب» في فيلم «كيكة زينة»، والمونتير «تركي المحسن» من فيلم «وسطي».

وكان المهرجان، قد اختتم، أمس الأول، عروض أفلامه، وشهد آخر ثلاث جلسات عروض أعداداً كبيرة من الزوار، وحوت 14 فيلماً عرضت في خيمة إثراء، و7 أفلام في ساحة العروض الخارجية، وبلغت تذاكر اليوم الأخير 2165 تذكرة.

المهرجان خلال اليومين الماضيين استقبل عشرات الطلاب من مراحل التعليم، خلال برنامج عروض الأفلام للأطفال التي يقدمها المهرجان هذا العام بالتعاون مع مهرجان الشارقة السينمائي للطفل، بهدف الاطلاع على التجارب العالمية في مجال الأفلام وتعزيزا من قدراتهم، كما اطلع الطلاب على كاميرات التصوير وآلية العمل بها، والمعدات المستخدمة في التصوير السينمائي.

كما وقعت الكاتبة هناء العمير، كتابها الجديد «ساموراي السينما اليابانية.. أكيرا كوروساوا» في موقع مهرجان أفلام السعودية، والذي دشن في حفل الافتتاح، ويُعد الكتاب العربي الأول الذي يحكي سيرة المخرج الياباني الشهير ويسلط الضوء على أعماله الفنية.

  كلمات مفتاحية

السعودية مهرجان الأفلام السعودية