انتقادات لزيارة «نادية مراد» لـ(إسرائيل) .. ونشطاء: «انتكاسة للمرأة العراقية»

الأحد 30 يوليو 2017 07:07 ص

انتقدت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفل النيابية في العراق «رحاب العبودة»، الأحد، الزيارة التي أجرتها سفيرة النوايا الحسنة في الأمم المتحدة «نادية مراد» إلى دولة الاحتلال (الإسرائيلي) مؤخرًا، موضحة أن هذه الزيارة مثلت «انتكاسة لقضية النساء العراقيات»، فيما اعتبرت أن «نادية مراد لم تعد تمثل المرأة العراقية في أي محفل».

وقالت «العبودة» في بيان لها نشرته «السومرية نيوز»، إنه «حين تم اختيار نادية مراد التي تعرضت لظلم من قبل تنظيم الدولة الإسلامية أثار اهتمام العالم أجمع لتكون سفيرة للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة»، وتابعت «كنت قد رحبت بهذا الاختيار باسم المرأة العراقية وذلك في مؤتمر صحفي عقدته يوم 28 أغسطس/آب من العام الماضي، في البرلمان قلت فيه إننا كنساء عراقيات فخورات بهذا الاختيار بوصفه خطوة أساسية لكسب الدعم الدولي بالاضافة لكونه يعد تكريمًا للمرأة العراقية واعترافاً بدورها الفاعل».

وتداركت قائلةً: «لكننا فوجئنا عندما لبت مراد دعوة لزيارة (إسرائيل)، ومهما كانت المبررات فإن هذه الزيارة مثلت انتكاسة لقضية نادية أولًا ولأخواتها وأخواتنا الإيزيديات ولكل النساء العراقيات لأن (إسرائيل) ليست هي المكان الذي يصلح لنيل الحقوق أو الشكوى إليه خصوصًا أن لهذا الكيان تاريخ حافل بالقتل واغتصاب الحقوق لأهالي العرب وفلسطين كما أن إسرائيل والصهيونية العالمية هي المستفيد الأكبر من كل مايجري بالعراق ولها الدور البارز باذكاء الفتنة والفرقة بين مكونات الشعب العراقي».

واختتمت «العبودة» بيانها بالقول إن «نادية مراد لم تعد تمثل المرأة العراقية في أي محفل تكون فيه لأنها وبكل صراحة حولت قضيتها العادلة إلى متاجرة لا تليق بما تعرضت له هي وآلاف الايزيديات».

وكانت وسائل إعلام (إسرائيلية) أعلنت، الأربعاء 26 يوليو/تموز الجاري، عن وصول الناشطة العراقية الإيزيدية «نادية مراد» إلى (إسرائيل) وحضورها مؤتمرًا في الكنيست بشأن جرائم تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأصدرت «نادية مراد»، الحاصلة على لقب سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة بيانًا، أوضحت فيه أن «زيارتها إلى (إسرائيل) تأتي ضمن واجباتها التي تحتم عليها زيارة عدد من الدول»، وذلك بعد انتقادات حادة وجهت إليها.

وأضافت «إنني أهدف من تلك الحملة للاعتراف بالإبادة الجماعية وجرائم داعش ضد الإنسانية، وضد جميع مكونات المنطقة، وسبق أن قمت بزيارة أكثر من 27 دولة منها دول إسلامية وعربية كمصر والكويت والتقيت بفضيلة الأمام، أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف».

وعلقت النائبة في البرلمان العراقي «حنان الفتلاوي»، بقولها «هل يعقل يا نادية مراد أن تذهبي لإسرائيل للبحث عن حقوق الإنسان!!»، فيما أصدر المتحدث باسم ما يعرف بالعشائر العربية الشيخ «مزاحم الحويت» بيانًا، قال فيه «إننا  نحب أن تكون لنا علاقات طيبة مع إسرائيل وليس من مصلحتنا معاداتها، ونحن كعشائر عربية في نينوى نرحب بزيارة الناجية الايزيدية نادية مراد إلى إسرائيل».

ورد «الحويت» على النائب «الفتلاوي»: «نريد سؤال النائبة حنان الفتلاوي، هل زيارة إسرائيل علينا وعلى جميع الديانات حرام أمّا زيارة إيران حلال؟ وإيران كان لها دور كبير بدمار العراق  وإشعال الفتنة الطائفية منذ عام 2003».

ولكن الناشطة المعروفة «عواطف رشيد»، رأت في الزيارة أنها تأتي بسبب الصدمة الكبيرة للأزيديين من الحكومة العراقية والتعامل مع ملفهم، وقالت «لا تلوموا نادية مراد حين تنتخي بإسرائيل، فقد خذلتها حكومة العراق وأحزابه وعشائره ومرجعياته الدينية». وأضافت «لقد أسستم دولة المافيات، وسرقتم وتقاسمتم الغنائم وسحقتم حقوق النساء العراقيات المغتصبات والمنتهكات ببساطيلكم، فلم العجب».

  كلمات مفتاحية

المرأة العراقية نادية مراد العراق إسرائيل حقوق تنظيم الدولة الإسلامية احتلال

حاضنة المؤثرين.. مشروع إسرائيلي لتبيض صورة الاحتلال عبر شبكات التواصل