أمراض والتهابات اللثة المزمنة لدى السيدات المسنات مرتبطة بالسرطان

الجمعة 4 أغسطس 2017 12:08 م

اتضح وجود سبب آخر مهم لتنظيف أسنانك غير الرغبة في الحصول على نظافة متلألئة، ألا وهو أن دراسات حديثة قد كشفت مؤخرًا أن التهابات اللثة تعزز من مخاطر إصابة السيدات المسنات بالسرطان.

وخلص باحثو جامعة «بوفالو»، لتلك النتائج، وفقًا لبيانات تم تجميعها من 65 ألف مشاركة، في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وتتراوح أعمارهن بين 54 و86 من المسجلين في مبادرة الصحة النسائية الجارية.

وركز الباحثون على صحة اللثة والسؤال الذي تم طرحه على النساء عما إذا كان طبيب الأسنان أو طبيب صحة الأسنان قال لهم من قبل أنهم يعانون من أمراض اللثة أو أي مشاكل في اللثة.

النساء اللائي أبلغن عن تاريخ لهن في الإصابة بأمراض اللثة، ارتفع لديهن خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 14%. ومن بين 7149 حالة سرطانية حدثت في المشاركات في الدراسة، كانت الغالبية، بنسبة بلغت 2416، مصابات بسرطان الثدي.

كما اتضح حساسية بعض المناطق الأخرى من أجسام السيدات المشاركات وقابلية تعرضها للإصابة بمرض السرطان هي الأخرى، وفقًا للباحثين في الدراسة التي نشرت 1 أغسطس/آب الجاري، في مجلة علم الأوبئة للسرطان، والعلامات الحيوية والوقاية.

وكان خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المرارة - اللتين كانتا مرتبطتين بالتهاب اللثة المزمن - خطرًا مهمًا أيضًا.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور وعالم الأوبئة البروفسور «جان واكتوسكي ويندي»: «لقد كانت دراستنا كبيرة بما فيه الكفاية ومفصلة بما فيه الكفاية لدراسة ليس فقط الخطر الإجمالي للسرطان بين النساء المسنات مع أمراض اللثة، ولكن أيضًا لتوفير معلومات مفيدة عن عدد من المواقع الخاصة بالسرطان».

وأشار الباحثون إلى أن هذه هي الدراسة تعد هي الأولى من نوعها التي تسلط الضوء على وجود صلة بين صحة اللثة وسرطان المرارة. كما أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين أمراض اللثة والسرطانات المختلفة، بشكل أوضح.

 

المصدر | New York Daily News

  كلمات مفتاحية

المرأة السيدة سيدات مسنات المرأة المسنة أمراض اللثة أمراض اللثة السرطان سرطان الثدي المرارة