«الاستقرار التدريبي» يشعل المنافسة في «الدوري الإماراتي» بالموسم الجديد

الجمعة 4 أغسطس 2017 07:08 ص

تواصل أندية دوري «الخليج العربي الإماراتي» استعداداتها لانطلاقة الموسم الجديد يوم السادس عشر من شهر سبتمبر المقبل، والذي سيشهد حالة من الاستقرار على مستوى الأجهزة الفنية والتدريبية، وذلك لأول مرة منذ بداية عصر الاحتراف في فبراير عام 2007م.

ويشهد الموسم الجديد «2017/ 2018» مشاركة 12 فريقاً بدلاً من 14 فريقاً بالموسم الماضي، وهم «الإمارات، الجزيرة، حتا، دبا، الشارقة، شباب أهلي دبي، الظفرة، عجمان، العين، النصر، الوحدة، الوصل».

واحتفظت 10 فرق بكامل أجهزتها الفنية والتدريبية الذين اختتموا الموسم الماضي، باستثناء فريقي «النصر والوحدة»، حيث تعاقد «النصر» مع المدرب الإيطالي الشهير «برانديلي» بدلاً من الروماني «بتريسكو» الذي أنهى الدوري الموسم الماضي في المركز السادس وخسر نهائي كأس صاحب السمو رئيس دولة الإمارات بثلاثية نظيفة أمام «الوحدة» بقيادة المكسيكي «أغيري» الذي لم يشفع له ذلك بعدما اختتم الدوري في المركز الخامس وتمت إقالته وتعين الروماني «ريجيكامب» خلفاً له.

ويرى الخبراء أن احتفاظ 10 فرق بأجهزتها الفنية والتدريبية للموسم الثاني على التوالي، ظاهرة إيجابية وتصب في مصلحة الكرة الإماراتية، حيث يتوقع انطلاقة قوية للموسم الكروي الجديد «2017/ 2018»، في ظل الانسجام بين اللاعبين والأجهزة الفنية التي بالتأكيد اكتشفت قدرات اللاعبين وتعرفت عليهم أكثر.

ونجح فريق «الجزيرة» في التتويج ببطولة الدوري الموسم الماضي للمرة الثانية في تاريخه والأولى منذ موسم «2010/ 2011»، بعدما تصدر ترتيب المسابقة برصيد 68 نقطة بفارق 11 نقطة عن أقرب ملاحقيه «الوصل».

الفرق التي أطاحت بأجهزتها الفنية:

«الوحدة»: عين الروماني «ريجيكامب» بدلاً من المكسيكي «أغيري».

«النصر»: عين الإيطالي «برانديلي» بدلاً من الروماني «بتريسكو».

الفرق التي احتفظت بأجهزتها الفنية:

«العين»: الكرواتي «زوران ماميتش».

«شباب الأهلي دبي»: الروماني «كوزمين».

«الإمارات»: التشيلي «هاسيك».

«دبا»: البرازيلي «باولو كوميلي».

«حتا»: المقدوني «جوكيكا».

«الوصل»: الأرجنتيني «رودولفو أروابارينا».

«الجزيرة»: الهولندي «تين كات».

«الظفرة»: السوري «محمد قويض».

«الشارقة»: البرتغالي «بيسيرو».

«عجمان»: «أيمن الرمادي»

جدير بالذكر أن الموسم الماضي «2016/ 2017» شهد احتفاظ 9 فرق بأجهزتها الفنية من أصل 14 فريقاً، قبل أن يشهد الموسم قيام 12 فريقاً بالإطاحة بالأجهزة الفنية، وهم «حتا» الذي تعاقد مع المقدوني «جوكيكا» بدلاً عن الإماراتي «وليد عبيد بالتراضي»، و«اتحاد كلباء» الذي أطاح بالتونسي «مراد العقبي»، وتعاقد مع المدرب الإيطالي «فابيو فيفياني» الذي لم يستمر طويلاً ورحل وجاء خلفاً له الصربي «جوران».

فيما حل البرتغالي «جوزيه بيسيرو» بدلاً من اليوناني «دونيس» في قيادة «الشارقة»، كما أقال «النصر» مدربه الصربي «إيفانوفيتش»، وتعاقد مع الروماني «دان بيتريسكو»، وأقال «دبا الفجيرة» مدربه البرتغالي «باولو سيرجو»، وتعاقد مع البرازيلي «كاميلي».

وفي «بني ياس» رحل الأوروغوياني «روبيتو» وعين البرتغالي «جوزيه جومي»، ثم أقاله مرة أخرى وتعاقد مع العراقي «عبدالوهاب عبدالقادر».

وأقال نادي «الإمارات»، مدربه الألماني «ثيو بوكير»، وكلف مساعده المدرب التونسي «نور الدين العبيدي»، بتولي المهمة بشكل مؤقت، حتى تعاقد مع المدرب التشيكي «هاشيك».

 كما أقال «العين» مدربه الكرواتي «زلاتكو» وقام بتعين مواطنه «زوران ماميتش»، وقام «الشباب»، بإقالة المدرب الهولندي «فريد روتن»، والتعاقد مع الصربي «ميروسلاف دوكيتش».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دوري الخليج العربي أهلي دبي عجمان العين