فرنسا وألمانيا وإيطاليا يوقعون على مشروع لإنتاج طائرة أوروبية بدون طيار

الثلاثاء 19 مايو 2015 08:05 ص

وقعت إيطاليا وفرنسا وألمانيا، أمس الإثنين، على اتفاقية تطوير برنامج لإنتاج طائرة أوروبية بدون طيار، للاستطلاع والمراقبة، سعيا لإعطاء دفعة لاقتراح درس لأول مرة في العام 2013، لتقليل الاعتماد على التكنولوجيا الأميركية والإسرائيلية.

وتعهد وزراء الدفاع في الدول الثلاث، في مراسم مشتركة للتوقيع على الاتفاق، بإجراء دراسة تستمر عامين على وضع الأساس للطائرة الأوروبية من دون طيار، كي يبدأ تشغيلها في العام 2025، وقالوا إن اسبانيا وبولندا أبديتا اهتماما بالمشاركة في الخدمة.

وقال وزير الدفاع الفرنسي «جان إيف لو دريان»، وبجواره نظيراه الألماني والإيطالي: «إنها خطوة مهمة للغاية للتعاون الأوروبي، وهو تعاون حيوي يجب أن يكون متاحاً لنا في العديد من مجالات العمل».

وقال مسؤولون أوروبيون عقب التوقيع على الاتفاقية في العاصمة البلجيكية بروكسل إن قيمة الصفقة قد تتجاوز المليار و200 ألف يورو.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية «أورسولا فون دير لاين»، التي وقعت على الاتفاقية نيابة عن بلدها، «إن هدف المسيرة الأوروبية هو تمكيننا نحن الأوروبيين أن نقرر مكان وزمان استخدامها وأسلوبه، مما يجعلنا مستقلين».

والدول الثلاث مستعدة على ما يبدو للتعاون في مجال الأبحاث في تقنيات الطائرات من دون طيار، بعد عدد من المحاولات الفاشلة للبدء على المستوى الوطني، وقوض المحاولات السابقة الاحتياجات الوطنية المتعارضة والتنافس بين الشركات وغياب الدعم الحكومي.

ومن المحتمل أن تتعاون شركات إيرباص، وداسو، وألنيا إيرماتشي، في إنتاج الطائرات من دون طيار.

وتعتمد الطائرات الكبيرة من دون طيار التي تقوم بتشغيلها القوات المسلحة الأوروبية في الغالب على تصميمات أميركية أو إسرائيلية، مما يؤدي إلى اعتماد على تكنولوجية أجنبية، ترى بعض الشركات والمسؤولين الأوروبيين أنها سيئة بالنسبة للقدرات الصناعية والعسكرية الأوروبية.

ويتطلع الاتحاد الأوروبي إلى إنتاج طائرات من دون طيار تحلق على ارتفاع متوسط ولفترة زمنية طويلة، وهي فئة من الطائرات تحلق على ارتفاع تسعة آلاف متر لمدة 24 ساعة.

ويجر العمل على إنتاج طائرات استطلاع من دون طيار مرنة يمكن استخدامها لأغراض مدنية، مثل مراقبة الحدود ومكافحة الحرائق ومراقبة الكوارث.

وقال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إنه يمكن أن يكون لها أيضا دور عسكري، وتستخدم في حمل الأسلحة.

  كلمات مفتاحية

فرنسا ألمانيا إيطاليا طائرات بدون طيار أمريكا إسرائيل

فرنسا تقترب من بيع 24 طائرة هليكوبتر عسكرية للكويت بقيمة مليار يورو

أمريكا تطوّر طائرات بدون طيار بإمكانها الاختفاء.. تتجسس ثم تفجّر نفسها