دبي تحتضن 18% من قائمة أعلى 100 ناطحة سحاب في العالم

الخميس 21 يناير 2016 07:01 ص

ذكرت تقارير إعلامية أن إمارة دبي تحتضن نحو 18% من أعلى 100 ناطحة سحاب مكتملة البناء في كافة أنحاء العالم، بحسب ما نقلت مواقع خليجية.

وحققت دولة الإمارات قفزات هائلة على صعيد تشييد المباني الشاهقة حيث كانت تضم 3 أبراج ارتفاعاتها لا تتجاوز 200 متر فقط قبل عشر سنوات، ارتفعت اليوم إلى نحو 231 برجا لتتفوق على الولايات المتحدة والعديد من الدول المتقدمة في معدل إنجاز الأبراج الشاهقة.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن دبي قد تخرج بمفاجأة معمارية تفوق ناطحات السحاب التي يتجاوز ارتفاعها 1000 متر في أحد مشاريعها قيد الإنجاز، مشروع خور دبي في الخيران أو في منطقة جميرا المطلة على مياه الخليج العربي.

واللافت أن معظم ناطحات السحاب الشاهقة الجديدة تقع في آسيا والشرق الأوسط (دولة الإمارات العربية على وجه الخصوص)، وهو ما يعكس اتجاهات البناء التي ظهرت خلال العقد الماضي، وقد بقيت نيويورك مركزا نشطا لبناء الأبراج الشاهقة في الأمريكتين، إلا أنها لم تعد قادرة على منافسة دبي التي تواصل زيادة عدد ناطحات السحاب لديها، حيث أعلنت أخيرا عزمها تشييد برج «دبي ون» بارتفاع أكثر من 700 متر وأعلى برجين توأمين في العالم في خور دبي بارتفاع 600 متر.

وطبقاً لقائمة المجلس العالمي للمباني الشاهقة فإن مواقع الأبراج العشرين الأعلى في العالم خلال السنوات العشر المقبلة ستكون 50% في الشرق الأوسط و35% في آسيا و10% في أمريكا و5% في أوروبا، أما استخدامات تلك الأبراج فهي 70% مبان متعددة الاستخدامات، و15% للمكاتب و10% للأغراض السكنية، و5% فندقية.

وتصدرت الإمارات المرتبة الأولى عالميا في قائمة الدول الأكثر إنجازا للأبراج الشاهقة التي يزيد طولها على 200 متر، بحسب المجلس العالمي للمباني الشاهقة والمساكن الحضرية خلال 2015 بعدما كانت تحتل المرتبة الثانية في القائمة عام 2011 و2012.

وأفاد المجلس في تقريره السنوي حول حركة تشييد الأبنية الشاهقة أن الإمارات سريعة جدا على هذا الصعيد فقد تمكنت خلال عام واحد (في 2011) من إنجاز 16 ناطحة سحاب تسع منها في أبوظبي، بمجموع أطوال كلي قدره 4243 مترا (4.2 كيلومترات) ووفق ترتيب المدن الأكثر إنجازاً للأبراج الشاهقة خلال 2012 جاءت أبوظبي في المرتبة الثانية عالميا بالتساوي مع مدينة بوستن الأمريكية).

كما تتصدر دبي مدن العالم في عدد الأبراج التي يتجاوز ارتفاعها 200 متر متفوقة على مدن مثل نيويورك وهونغ كونغ وشنغهاي وطوكيو.

وتحتضن دبي 64 برجا بارتفاع يتجاوز 200 متر وحلت هونغ كونغ ثانية بعدد 63 برجا ثم نيويورك بـ58 برجا وشنغهاي بـ46 برجا، كما تحتضن دبي 18 برجا يتجاوز ارتفاعها 300 متر، تليها نيويورك بـ7 أبراج، ثم هونغ كونغ وشيكاغو وغوانغزهو بـ6 أبراج لكل منها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات ناطحات سحاب أبراج

حريق هائل في ناطحة سحاب مجاورة لبرج خليفة في دبي

دبي تدخل موسوعة «جينيس» مجددا بـ«شاشة برج خليفة» كأكبر شاشة فى العالم

دبي تدخل «جينيس» بموكب استعراضي يضم 58 سيارة فارهة

للمرة الرابعة: «برج خليفة» يدخل موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية

جزيرة اصطناعية تلتحم بـ«برج العرب» في دبي فبراير المقبل

دبي تستعد لإقامة أكبر حديقة للزهور في العالم