روسيا تعترف مؤقتا بوثائق التسجيل المدني الصادرة من شرق أوكرانيا

السبت 18 فبراير 2017 06:02 ص

أمر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، سلطات بلاد، بالاعتراف مؤقتاً بوثائق التسجيل المدني الصادرة في المناطق التي يسيطر عليها انفصاليون في شرق أوكرانيا.

وقال الكرملين، إن «بوتين»، أمر سلطات بلاده، بالاعتراف مؤقتاً بوثائق الهوية والشهادات الدراسية والميلاد والزواج ولوحات تسجيل المركبات الصادرة من منطقتي دونيتسك ولوجانسك في شرق أوكرانيا.

وبحسب «رويترز»، سيسمح القرار لسكان تلك المناطق بالسفر والعمل أو الدراسة في روسيا.

وأكد البيان، فإن هذا المرسوم سيبقى ساري المفعول حتى التوصل لتسوية في أوكرانيا، وأنه منسجم مع الحقوق الإنسانية المنصوص عليها في المواثيق الدولية.

وأشار البيان إلى أن الحكومة الروسية كلفت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مضامين المرسوم الذي يعتبر ساري المفعول من تاريخ توقيعه من قبل «بوتين».

من جانبه، اعتبر الرئيس الأوكراني «بيترو بوروشينكو»، القرار الروسي انتهاكا لمعايير القانون الدولي.

وقبل ذلك، أعلن سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني «الكسندر تورتشينوف» أن الرئيس الروسي ومن خلال توقيعه على المرسوم المذكور، يكون قد اعترف بأشباه الدول وخرج من عملية مينسك.

والتقى وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا في ميونيخ اليوم السبت، حيث اتفقوا على استخدام نفوذهم لتطبيق وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وتتهم كييف وحكومات غربية روسيا بارسال قوات وأسلحة لمؤازرة الانفصاليين في شرق أوكرانيا رغم اتفاق السلام الذي اتفق عليه في مينسك عاصمة روسيا البيضاء، بينما تنفي موسكو ذلك.

  كلمات مفتاحية

شرق أوكرانيا روسيا وثائق بوتين الكرملين

الادعاء: الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ روسي الصنع بشرق أوكرانيا قبل عامين

دمار هائل واتهامات متبادلة بعد سيطرة المتمردين على بلدتين بشرق أوكرانيا

بوتين يختبر عزم الغرب في شرق أوكرانيا