«العبادي» يطالب كركوك بالتراجع عن رفع علم كردستان

الأربعاء 5 أبريل 2017 11:04 ص

طالب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» محافظ كركوك ومجلس المحافظة بالتراجع عن قرار رفع علم إقليم كردستان فوق المؤسسات الحكومية، واصفا القرار بالتصعيد في الوقت الذي يستمر تنظيم «الدولة الإسلامية» في تشكيل تهديد للمحافظة.

وخاطب «العبادي» محافظ كركوك الثلاثاء عقب اجتماع أسبوعي لحكومته قائلا: «أدعوكم بقلب سليم إلى المحافظة على وحدة كركوك والتراجع عن قرار رفع العلم فوق المباني الحكومية».

وأضاف: «كما أدعو المحافظ نجم الدين كريم ومجلس المحافظة إلى احترام الدستور وعدم اتخاذ قرارات فردية»، مشيرا إلى أن القرار لم يكن مدروسا.

وقال أيضا: «إن قرار رفع علم الإدارة الكردية إلى جانب العلم العراقي جاء مفاجئا لنا، فالعراق يمر بظروف أمنية صعبة وهو يحقق الانتصارات على تنظيم الدولة الإسلامية في مختلف المناطق».

ويعد هذا أول موقف رسمي من الحكومة العراقية إزاء قرار مجلس محافظة كركوك الأسبوع الماضي برفع علم إقليم الإدارة الكردية على المؤسسات الرسمية في كركوك، وكذلك نية المجلس إجراء استفتاء لضم المحافظة للإقليم.

ولفت رئيس الحكومة العراقية إلى أن تركيا وإيران قلقتان مما يجري في كركوك.   

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على تطبيع الأوضاع بمحافظة كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها في نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق) ومن ثم إحصاء عدد السكان الذين سيقررون بالخطوة الأخيرة تحديد مصير مناطقهم بالإبقاء عليها تابعة لبغداد أو الانضمام للإقليم الكردي.

وكان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية 2007 لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.

وتسيطر قوات «البيشمركة» الكردية على كركوك، باستثناء جيب جنوب غربي المحافظة لا يزال بقبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ فرار الجيش العراقي من المحافظة عقب اجتياح التنظيم شمال وغربي العراق صيف 2014.

  كلمات مفتاحية

العراق كركوك العبادي كردستان العلم

«رايتس ووتش»: سلطات كركوك العراقية تطرد النازحين التركمان السنة

عضو بحزب الليكود: العلم الإسرائيلي سيرفع في كردستان المستقلة

التركمان يطالبون بإبقاء قوات عراقية في الحويجة بعد استعادتها