التركمان يطالبون بإبقاء قوات عراقية في الحويجة بعد استعادتها

السبت 7 أكتوبر 2017 03:10 ص

دعا نواب تركمان الجيش العراقي إلى إبقاء قوات عسكرية في كركوك بعد استعادة قضاء الحويجة من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، لضمان السيطرة على الأوضاع الأمنية في المحافظة.

وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان «أرشد الصالحي»، في مؤتمر صحفي عقده، السبت، بمبنى البرلمان «نطالب القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بإبقاء قطعات (وحدات) عسكرية في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك بعد تحريره من داعش، للحيلولة دون عودة الإرهاب مرة أخرى للقضاء، والسيطرة على الوضع الأمني في المحافظة».

يذكر أن القوات العراقية استعادت، أول أمس الخميس، مركز الحويجة جنوب غربي كركوك بشكل كامل من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» بعد ساعات من اقتحامه.

وانطلقت حملة الجيش العراقي لاستعادة الحويجة في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، وتضمنت مرحلتين انتهت باستعادة مركز القضاء ونواحيه الثلاث بالكامل.

وأشار «الصالحي» وهو رئيس الجبهة التركمانية، إلى أن «هناك انفلاتا أمنيا في محافظة كركوك، والسلطة المحلية في كركوك غير قادرة على تحقيق الأمن والاستقرار في المدينة».

وأكد النائب التركماني خصوصية كركوك الغنية بالنفط والتي تضم خليطا من المكونات، العرب والتركمان والأكراد.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» دعا، الأسبوع الماضي، إقليم كردستان العراق إلى إدارة مشتركة لمحافظة كركوك على أن تكون لبغداد السلطة المطلقة في إطار هذه الترتيبات.

  كلمات مفتاحية

الحويجة القوات العراقية التركمان كركوك العبادي تنظيم الدولة الإسلامية الاستقرار الأمني

«العبادي» يطالب كركوك بالتراجع عن رفع علم كردستان

وقف العمليات العسكرية بالحويجة عقب مقتل 15 من «الحشد الشعبي»