4.1 مليار دولار حجم التدفقات الاستثمارية بالسودان في 2016

الأربعاء 19 أبريل 2017 09:04 ص

كشف تقرير صادر بالسودان، أمس الثلاثاء، أن حجم التدفقات الاستثمارية في العام 2016، بلغت 4.1 مليار دولار، بينما اكتملت دراسات 380 مشروعا تنمويا و231 مشروعا استثماريا للمؤتمر العربي لإعادة الإعمار والتنمية في السودان المقرر عقده في السعودية بعد أشهر.

وكشف التقرير السنوي الثاني للاستثمار في السودان للعام 2016 عدد الاستثمارات المصدقة خلال العام الماضي والتي بلغت 2604 مشروعات في القطاعات الثلاثة (الزراعي والصناعي والخدمي) بحجم تدفقات تصل إلى 4.1 مليار دولار تتركز في النقد والآليات والمعدات التي دخلت البلاد.

وجاء في التقرير الذي سيصدر بعد أيام -بحسب وكالة السودان للأنباء- أن مشروعات القطاع الزراعي بلغت 668 مشروعا من جملة المشروعات المصدقة وبلغت في القطاع الصناعي 811 مشروعا والقطاع الخدمي 993 مشروعا.

وتشير الإحصائيات المستخلصة من دراسات الجدوى للمشروعات الاستثمارية القومية المصدقة لعام 2016 إلى أن عدد العمال المتوقع استيعابهم في المشروعات نحو 46 و765 عاملا.

وأشار تقرير الاستثمار السنوي إلى ارتفاع نسبة مساهمة إجمالي الاستثمار بشقيه المحلي والأجنبي على مؤشر الناتج المحلي الإجمالي حيث بلغ حجم رأس المال المستثمر بالقطاعات الثلاثة 3.2 مليار دولار.

وأورد مساهمة المشروعات الاستثمارية خلال العام 2016 في تصدير المنتجات، حيث بلغت جملة صادراتها 4.3 مليارات دولار ما يشير إلى أن المشاريع الاستثمارية أسهمت في تطبيق سياسة الدولة الاقتصادية في إطار الخطة الاستراتيجية.

إلى ذلك، قالت وزارة التعاون الدولي السودانية إنها تسلمت 380 مشروعا لإعادة الإعمار والتنمية و231 مشروعا استثماريا.

وقررت القمة العربية بنواكشوط بموريتانيا في يوليو/تموز 2016، عقد مؤتمر عربي لإعادة الإعمار والتنمية في السودان في عام 2017، وسمى الأمين العام لـ«الجامعة العربية» لجنة تحضيرية للمؤتمر برئاسة الأمين العام المساعد للجامعة للشؤون الاقتصادية «كمال حسن علي».

ويصل حجم الاستثمارات الخليجية في دولة السودان إلى 23 مليار دولار.

وتعد السعودية أكبر مستثمر في السودان خليجيا بقيمة 10 مليارات دولار، تليها الإمارات بنحو 6 مليارات دولار، ثم الكويت بنحو 5 مليارات دولار، وقطر بنحو 1.7 مليارات دولار.

وتسجل العلاقة بين الخرطوم ودول الخليج العربي نسقا تصاعديا ترجمته زيادة الاستثمارات الخليجية بالسودان والتعاون العسكري، فضلا عن الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السدوان الخليج استثمارات