محافظ حضرموت يزور الإمارات.. خطوة للضغط على «هادي»

الثلاثاء 9 مايو 2017 03:05 ص

غادر محافظ حضرموت اللواء «أحمد سعيد بن بريك»، إلى أبوظبي، مساء أمس الإثنين، وسط تكتم إعلامي، حسب ما نقلت مواقع محلية يمنية، فيما قال مراقبون إن تلك الزيارة ربما تأتي في سياق مساعي أبوظبي للضغط على الرئيس «عبدربه منصور هادي»، التي أطاح قبل أيام باثنين من أبرز رجالها.

ونقل موقع «أبابيل نت» الإخباري اليمني، عن مصدر صحفي مقرب من مكتب المحافظ إن «بن بريك» غادر مطار الريان بمدينة المكلا إلى الإمارات، برفقة مسؤولين في السلطة المحلية ومشائخ قبائل من أبناء المحافظة .

وأشار المصدر، الذي لم يكشف الموقع عن هويته، أن زيارة «بن بريك» إلى الإمارات تأتي في إطار الدعم والتعاون، وتقديم شكر أبناء حضرموت لدولة الإمارات على دعمها للسلطة الشرعية في المحافظة .

وأضاف: «الزيارة قد تشمل السعودية لاطلاع قوات التحالف العربي بشأن التطورات على الساحة الأمنية بالمحافظة التي تستقر يوماً بعد آخر» .

النبأ ذاته أكده موقع «عدن حرة» الإخباري اليمني.

ونقل الموقع عن مصادر محلية، لم يكشف عن هويتها، أن مغادرة «بن بريك» جاءت بناءً على طلب إماراتي رسمي للتباحث حول جملة من المواضيع الهامة التي تخص المحافظة، دون تقديم تفاصيل أخرى.

وتزامنت زيارة محافظ حضرموت إلى الإمارات مع مغادرة محافظ عدن الجديد، «عبد العزيز المفلحي»، إلى الرياض بعد يوم واحد من وصوله للمحافظة قادما من العاصمة السعودية لتسلم مهام منصبه.

ورقة ضغط

وفي حين لم ينشر المكتب الإعلامي لمحافظ حضرموت أي تفاصيل عن الزيارة، إلا أنها تأتي بعد أيام من إعلان ما يسمى بـ«إعلان عدن التاريخي»، الذي فوّض محافظ عدن السابق، «عيدروس الزبيدي»، إعلان «كيان سياسي» يمثل الجنوبيين.

ويرى مراقبون أن الزيارة تأتي في سياق توحيد المواقف جنوباً تجاه إعلان عدن، وإظهار حضرموت كمؤيدة له، ولا يستبعدون أن يكون هناك توجه لاستخدام الإعلان كورقة للضغط على الرئيس «عبد ربه منصور هادي» وحكومته، بعد إقالته محافظ عدن السابق، ووزير الدولة، الشيخ «هاني بن بريك»، المحسوبين على الإمارات.

وهذه أول زيارة لمحافظ حضرموت خارج البلاد منذ قدومه إلى مدينة المكلا بعد تحريرها من قبضة تنظيم «القاعدة»، في 24 إبريل/نيسان العام الماضي، قادما من القاهرة؛ حيث كان يشغل منصب الملحق العسكري بسفارة اليمن في مصر.

وللإمارات نفوذ واسع في حضرموت منذ تحرير مدينة المكلا، مركز المحافظة، من سيطرة «القاعدة»؛ إذ تشرف على الملف الأمني والمعتقلين، فيما لايزال مطار الريان المغلق منذ عامين تحت إدارتها، وتقول السلطة المحلية في المحافظة إنها ستتشاور مع الإمارات بضرورة فتحه قريبا.

ويتهم مقربون من «هادي»، الإمارات التي تهيمن عسكريا على جنوب اليمن بتقليب أهل الجنوب على حكومة الأخير، ودعم حركات انفصالية، والعمل على إفشال الرئيس اليمني، وهو ما تنفيه أبوظبي التي تتهم «هادي» بتفضيل دعم حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، الجناح السياسي لـ«جماعة الإخوان المسلمين» في اليمن.

  كلمات مفتاحية

الإمارات حضرموت هادي أحمد سعيد بن بريك

الإمارات تحسم الصراع مع «هادي» بإعلان عدن تشكيل «قيادة لجنوب اليمن»

في مقابلة مطولة.. «بن سلمان»: الخلافات مع الإمارات «شائعات» وسننقل الحرب إلى إيران

خطة الإمارات للانقلاب في اليمن: «باسندوه» رئيسا بدعم موسكو مقابل تواجدها في عدن