خطة خمسية قطرية للاعتماد على الذات في مواجهة الحصار

الأربعاء 14 مارس 2018 07:03 ص

أعلنت قطر، الأربعاء، إطلاق خطة للتنمية مدتها 5 سنوات تركز على جعل الدولة الخليجية الصغيرة أكثر اعتمادا على نفسها في مواجهة الحصار الذي تواجهه منذ بدء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي.

وتعهدت استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022 بترشيد استهلاك الطاقة وتشجيع تطوير الطاقة المتجددة مع زيادة مستويات الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي وصيد الأسماك.

وتهدف الخطة التي أطلقها رئيس الوزراء الشيخ «عبدالله بن ناصر آل ثاني»، لجعل قطر مكتفية ذاتيا بنسبة 30% في طلبها على الماشية و65% في الطلب على الأسماك محليا بحلول 2022.

ولم تتضمن الخطة أرقاما للمستوى الحالي من الاكتفاء الذاتي لقطر في هذه المجالات، لكن البلد الذي يقطنه 2.7 ملايين نسمة يعتمد بشدة على استيراد الغذاء، حيث أن 6% فقط من أراضيه صالحة للزراعة بحسب الخطة.

وتتعامل أجزاء أخرى من الخطة القطرية مع الأوضاع الاجتماعية، إذ تتضمن تشجيع المواطنين القطريين على ممارسة الرياضة وتحسين صحة الشباب.

وفي وقت سابق، أظهر تقرير لصندوق النقد الدولي، أن الأثر الاقتصادي والمالي المباشر على قطر جراء الحصار يتلاشى، بعد إجراءات الدوحة لدعم التجارة والنقل والسياسية النقدية.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، حصار دبلوماسيا وجويا وبريا على قطر، متهمين الدوحة بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما تنفيه الأخيرة بشدة.

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر الأزمة الخليجية الاكتفاء الذاتي