أوكرانيا تصمم طائرة مكوكية بدون طيار للسعودية

الجمعة 16 مارس 2018 12:03 م

كشفت مصادر في قطاع الصواريخ والفضاء في أوكرانيا عن قيام مكتب التصاميم «يوجني» في مدينة دينبر الأوكرانية بتصميم طائرة مكوكية من دون طيار لصالح السعودية، تفوق سرعتها سرعة الصوت.

ونقلت مجلة «بوبيولار ميكانيك» الأمريكية، عن المصادر قولها إن مشروع النظام الفضائي يتضمن إطلاق صاروخ مداري يحمل طائرة من دون طيار، وزنها 30 طنا بسرعة فرطية. ويجب أن تنفصل هذه الطائرة عن الصاروخ على ارتفاع 25-30 كلم عندما يحلق بسرعة تعادل 4-6 أضعاف سرعة الصوت، بزاوية 40-50 درجة عن الأفق. ويفترض أن تطلق هذه المنظومة أقمارا اصطناعية يزيد وزنها على 100 كلغم على ارتفاع حوالي 500 كلم، بحسب «روسيا اليوم».

وأضافت المجلة الأمريكية أن مكتب «يوجني» لا يمتلك الخبرة اللازمة لتصميم مثل هذه النظم الفضائية، على الرغم من تاريخه في التعامل مع السعودية، خاصة تعاونه معها في إنتاج منظومة صواريخ «الرعد-2» العملياتية – التكتيكية، والصواريخ الخاصة بالأرصاد الجوية وصواريخ مضادة للجو.

وأشارت المجلة إلى أن الطائرة من دون طيار يجب أن تحصل على محرك صاروخي نفاث، يبدأ العمل بعد أن تصل سرعة الطائرة إلى الحدود معينة.

وفي 27 فبراير/شباط الماضي، أفادت وكالة «الأناضول» بأن السعودية تجري مباحثات مع  شركة «إس تي إم» التركية، لتزويد الرياض بطائرات انتحارية بدون طيار، وذلك بالتزامن مع معرض القوات المسلحة السعودية «أفد 2018» لدعم التصنيع المحلي.

وأوضح مديرعام الشركة «داود يلماز»، أن «هناك مباحثات مع السعودية في مجالات عدة، على رأسها الطائرات الانتحارية بدون طيار»، مشيرا إلى أن «المباحثات تسير في اتجاه إيجابي».

  كلمات مفتاحية

طائرة بدون طيار مشروع نظام فضائي صواريخ تكتيكية العلاقات السعودية الأوكرانية