الكونغرس الأمريكي: رئاسيات مصر تفتقر إلى النزاهة والحرية

الأحد 18 مارس 2018 01:03 ص

قال النائب الديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي عن ولاية ماساتشوستس «جيم ماكغفرن»، إنه وبعض زملائه بدأوا بالفعل في صياغة مشروع قانون لمعالجة مخاوفهم بشأن ما قال إنها انتخابات رئاسية تفتقر إلى النزاهة والحرية في مصر.

وجذبت انتخابات الرئاسة المصرية المتوقع أن يَهزم الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» منافسه الوحيد رئيس حزب الغد الجديد «موسى مصطفى موسى»، الذي كان سابقا قد أيد ترشح «السيسي»، انتباه أعضاء الكونغرس الأمريكي والمصريين بالخارج، حسب موقع «فويس أوف أمريكا».

 

وأضاف «ماكغفرن» الرئيس المشارك بلجنة «توم لانتوس» لحقوق الإنسان إنه في حين تُعد مصر شريكا استراتيجيا مقربا للولايات المتحدة، فإن هناك مخاوف لدى كلا الحزبين في الكونغرس حيال الأحداث التي سبقت الانتخابات.

وتابع: «التطورات الأخيرة، بما في ذلك ترهيب واحتجاز كل مرشحي المعارضة الموثوقين وفرض القيود على الجماعات غير الحكومية ووسائل الإعلام، تُقوض شرعية ومصداقية تلك الانتخابات».

وأكد النائب الأمريكي: «لا يمكننا، ولا يجب علينا، التغاضي عن الإجراءات والسياسات التي تُعزز التوجهات السلطوية في مصر وتؤدي لمزيدٍ من إضعاف سيادة القانون».

وذهبت هذا الأسبوع مجموعة من الأمريكيين - المصريين المنتمين إلى خلفيات سياسية مختلفة إلى مبنى الكونغرس، وذلك لمناقشة المشكلات التي يرونها بخصوص الانتخابات، وكان من بين هؤلاء الناشطة الاجتماعية الأمريكية - المصرية «آية حجازي» التي تعرضت للسجن في مصر بسبب اتهاماتٍ زائفة تتعلق بإساءة معاملة الأطفال.

وقالت «آية» إن الأمريكيين - المصريين لديهم التزامٌ أخلاقي بالوقوف مع أقرانهم المصريين، وإبلاغ الكونغرس والإدارة الأمريكية بشأن جهود الحكومة المصرية لخنق المجال السياسي في مصر.

وأضافت: «أعتقد أن الرئيس (ترامب) يظن أن السيسي يجعل مصر أكثر أمنا، وأعلم أن الرئيس كان متعاطفا حقا مع قضيتي بصورة شخصية، غير أن هناك الآلاف مثلي في نفس الوضع، ولا أحد يتكلم دفاعا عنهم».

من جانبه، قال الطبيب «مايكل مورغان» -الذي يُقدم أيضا برنامجا تليفزيونيا أسبوعيا حول القضايا المصرية- إنه يميل للتصويت لصالح «السيسي» باعتباره حاميا للأقلية المسيحية في البلاد.

وأضاف «مورغان»: «بصفتي مسيحيا قبطيا، أعتقد أن لدينا أخيرا رئيسا يرغب في جعل المسيحيين يشعرون أنهم جزءٌ من البلاد، وأن يُعاملوا كمصريين».

واعترف بأن هناك مشكلات تتعلق بحقوق الإنسان، لكنه قال إن حكومة السيسي تواجه الكثير من التحديات، بما في ذلك التهديدات الأمنية من المجموعات المسلحة، والاقتصاد الضعيف.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي أعضاء الكونغرس الأمريكي انتخابات الرئاسة المصرية رئاسيات مصر 2018

اليوم الأول لانتخابات الرئاسة المصرية في الخارج بلا شكاوى