مصرع معلمة سعودية وإصابة 3 أخريات بحادث مروري

الأحد 18 مارس 2018 03:03 ص

وقع صباح الأحد حادث تصادم لمركبة تقل معلمات مع شاحنة بطريق مكة - المدينة (الهجرة) بالسعودية، ما أودى بحياة معلمة وإصابة 3 أخريات.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة «خالد السهلي»، إنه على الفور توجهت الفِرَق الإسعافية وفريق التدخل السريع والقيادة الميدانية، وعند وصول الفِرَق الإسعافية للموقع، وبعد إجراءات الفرز اتضح وجود إصابتين متوسطتين لمعلمتين، وإصابة بسيطة لمعلمة، و5 معلمات دون إصابة، ولله الحمد، ووفاة معلمة، وإصابة قائديْ المركبتين.

وتم نقل المصابين للمستشفى عن طريق الفِرَق الإسعافية؛ فيما تم نقل المعلمة المتوفاة عن طريق النقل غير الإسعافي، وفقا لصحف سعودية.

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي على «تويتر» مع الحادث متسائلين عن الوقت الذي ستنتهي فيه الحوادث المرورية.

قال «محمد الشهري»، «مجددا: حادث مروري وقع اليوم مع معلمات على طريق الهجرة خرجن من المدينة المنورة بعد أن اصطدمت سيارتهن بشاحنة كبيرة، لن أتحدث عن أسباب الحادث ولكن عن أزمة هذه الحوادث المتكررة على المعلمات متى تنتهي؟».

وعلق الصحفي بصحيفة «الرياض»، «خالد الزايدي»، قائلا «حادث مأساوي يشهده طريق الهجرة فجر اليوم يؤدي إلى وفاة معلمة ويصيب ثلاثة من زميلاتها وقائدي المركبتين، العزاء لأسرة المعلمة المتوفاة والدعاء بالشفاء للمصابات».

وتثير تلك الحوادث استياء سعوديين يتهمون الحكومة بالتقصير، رغم أن وزارة النقل السعودية حددت اشتراطات صارمة لتنظيم حركة نقل المعلمات إلى القرى والأماكن البعيدة في المملكة.

وتضمنت اشتراطات الوزارة المطلوبة في السائق الناقل لهن أن يكون سعوديا، وألّا يقل عمره عن 30 عاما، وأن يكون متزوجا ولا سوابق له، وأن يكون حائزا على رخصة قيادة عمومية سارية المفعول، وأن ترافقه في الرحلة إحدى محارمه بشرط الاستعداد والمقدرة على القيام بالإسعافات الأولية عند الحاجة لذلك.

واشترطت الوزارة أيضا مواصفات عدة للسيارة الناقلة للمعلمات، وهي أن تكون مملوكة لمنشأة أو فرد سعودي وألا يتجاوز عمرها التشغيلي عن 10 سنوات من تاريخ صنعها، وأن تكون سعة المقاعد مناسبة لعدد المعلمات ويفضل ألّا تقل عن 7 مقاعد مع مراعاة عدم تعديل مواصفاتها دون موافقة الوزارة، إضافة إلى فحص السيارة بشكل دوري والتأكد أنها في حالة جيدة ومفحوصة فنيًا إذا زاد عمرها على سنة واحدة عند طلب الترخيص.

بالإضافة إلى اشتراط تأمين جميع متطلبات السلامة لمستخدمي السيارة، وأن تكون مزودة بأجهزة إطفاء ومعدات الإسعافات الأولية، وتوفير وسيلة اتصال لاسلكي بالسيارة لتسهيل الاتصال في حال تعطلها، واستخدام سيارة مصممة للعمل في المناطق الوعرة والجبلية، إضافة إلى توفر مخارج طوارئ في السيارة مع رسومات توضيحية تشير إليها، في حين يكون فتح وغلق الأبواب من قبل السائق.

وكان تقرير إحصائي كشف عن وفاة 45.683 ألف مواطن سعودي خلال العام الماضي، حيث شكل الذكور 63% من الوفيات، بواقع 28 ألف و802 متوفى، مقابل 37% للإناث بواقع  16 ألف و881 متوفاة، بحسب ما نشرته صحيفة الوطن السعودية.

ووفقا للتقرير فإن حوادث الطرق تعد من الأسباب الرئيسة للوفيات بالمملكة، حيث سجلت 21 حالة وفاة يوميا، وفقا للتقرير الأخير للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، إضافة إلى عوامل كبر السن، والشيخوخة، والأمراض العارضة والمزمنة.

  كلمات مفتاحية

السعودية حادث مرور نقل المعلمات

مصرع معلمة سعودية بحادث سير

اتجاه بالسماح للسعوديات بقيادة الحافلات ونقل المعلمات