«آل الشيخ» عن دعم ملف المغرب 2026: مصلحتنا أولا

الأحد 18 مارس 2018 05:03 ص

رد «تركي آل الشيخ»، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، على الهجوم الذي تعرض له من قبل الجماهير العربية، حول تصريحه بأن المملكة سوف تصوت لاختيار البلد المنظم لبطولة كأس العالم 2026، وفقا لمصالحها، بأن أحدا لم يطلب دعم الرياض من الأساس.

وقدم المغرب ملف ترشحه رسميا لاستضافة نهائيات مونديال 2026 إلى الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، ليصبح المنافس الوحيد للملف الثلاثي المقدم من «الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك».

وغرد «آل الشيخ» عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً: «لم يطلب أحد أن ندعمه في ملف 2026، وفي حال طُلب منا سنبحث عن مصلحة المملكة العربية السعودية أولا.. اللون الرمادي لم يعد مقبولا لدينا...!».

وكان «آل الشيخ» قد أثار جدلاً واسعاً، بتصريحه في وقت سابق، بأن المملكة ستصوت وفقا لمصلحتها، حسبما ذكرت صحيفة «الرياضية» السعودية، ما دفع البعض للتساؤل بشدة حول الموقف السعودي من الملف المغربي العربي، خاصة أن تصريحاته تشير إلى احتمالية التصويت لصالح ملف الولايات المتحدة، وفقا لمراقبين وناشطين على مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية.

وتحمل تصريحات «آل الشيخ» خطورة بالغة، إذ لا يعد رئيسا للهيئة العامة للرياضة في بلاده فحسب، بل يتزعم أيضا الاتحاد العربي لكرة القدم والاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

وترتبط السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعلاقات وطيدة، خاصة منذ بداية ولاية «دونالد ترامب»، ما قد يدفع الأخير للضغط على الرياض للتصويت لصالح ملف بلاده.

وسيواجه المغرب منافسة شرسة للحصول على حق تنظيم كأس العالم من قبل الملف المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وذلك خلال تصويت أعضاء «فيفا» يوم 13 يونيو/حزيران المقبل.

ويسعى المغرب إلى الفوز بشرف استضافة مونديال 2026 هذه المرة، بعد أربع محاولات لم تكلل بالنجاح؛ أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

والعلاقات بين المغرب والسعودية تمر بحالة فتور واضحة، بعد عدم تجاوب الرباط مع مساعي المملكة لمقاطعة قطر، إبان بداية اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران من العام الماضي، بل وتأكيد العاهل المغربي على حياد بلاده من الأمر، قبل أن يزور قطر ويلتقي بأميرها، منذ أشهر.

  كلمات مفتاحية

تركي آل الشيخ المغرب مونديال 2026 هيئة الرياضة

رئيس هيئة الرياضة الجديد بالسعودية: الكويت ليست دولة

تعرف على مفاجأة «آل الشيخ» لمدرب الأهلي السابق «البدري»