رغم الحصار.. مليون حاوية في «ميناء حمد»

الاثنين 19 مارس 2018 08:03 ص

حقق «ميناء حمد» الإثنين، إنجازا جديدا تمثل في مناولة مليون حاوية نمطية منذ بدء العمليات التشغيلية وقبل الموعد المرسوم لهذا الهدف.

وأوضح وزير المواصلات والاتصالات القطري، «جاسم بن سيف السليطي»، في كلمه له، أن هذا الإنجاز المهم يمثل دليلاً واضحاً على مكانة ميناء حمد ونجاحه الكبير في تنويع قاعدته التجارية مع العالم.

وأكد على الالتزام بمواصلة العمل على «تحقيق المزيد من الإنجازات ودعم النمو الاقتصادي في الدولة، مع الالتزام الكامل بتقديم خدمات متنوعة سريعة وفعالة لعملائنا الأوفياء على الدوام».

وأضاف أن «ميناء حمد أثبت قدرته العالية على التعامل مع التحديات اللوجستية التي أوجدتها الظروف الراهنة والتغلب عليها بكفاءة عالية».

واستطاع الميناء، في وقت قياسي، مناولة مليون حاوية نمطية منذ بدء العمليات التشغيلية وصلت إليه من موانئ إقليمية وعالمية عبر 22 خطاً ملاحياً مباشراً، ونحو 120 وجهة ملاحية.

وأضاف وزير المواصلات والاتصالات أن «تضافر الجهود بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالميناء ساهم في تعزيز الإنتاجية وتسريع عمليات المناولة، ورفع تنافسية الميناء على مستوى سرعة تفريغ وتحميل السفن».

حلول إضافية

واعتبر «الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإدارة الموانئ» (مواني قطر)، «عبدالله الخنجي»، أن خطوط الشحن التي تم تدشينها بين ميناء حمد ومختلف موانئ المنطقة والعالم قدمت خيارات وحلولاً إضافية موثوقة للعملاء، كما لعبت دوراً كبيراً في ارتفاع حركة الحاويات وعززت من حركة الاستيراد والتصدير عبر الميناء».

وأكد أن «مواني قطر» مستمرة في دعم شبكة الخطوط الملاحية لميناء حمد وتوسيع دائرة الخدمات المقدمة للعملاء وفق الخطة الموضوعة التي تنفذها الشركة تحت إشراف وزارة المواصلات والاتصالات.

وكانت الشركة القطرية لإدارة الموانئ، دشنت أول خط نقل بحري مباشر بين الدوحة ومدينة شنغهاي الصينية أواخر يناير/كانون الثاني 2017، ما يختصر زمن الرحلة بين الدولتين إلى 20 يوماً.

وافتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» رسمياً ميناء حمد في سبتمبر/أيلول 2017، قبل ستة أشهر من الموعد المحدد لتدشين الميناء.

ويعتبر الميناء البوابة الأعظم إلى أكثر من 150 وجهة بحرية حول العالم، ما يوفر لقطر الاستقلالية الكاملة في اعتمادها على استيراد وتصدير البضائع، ويمثل نقلة نوعية في تحقيق التنوع الاقتصادي وتحسين القدرة التنافسية لدولة قطر.

المصدر | قنا+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميناء حمد قطر الحصار حصار قطر