فصل 75 صحفيا من موقع «دوت مصر» دون أسباب .. والمفصولون يقاضون مالكه الإماراتي

السبت 14 فبراير 2015 07:02 ص

قرر موقع «دوت مصر» أول أمس الخميس، فصل أكثر من 75 صحفيا لديه، وصرف راتب شهر فبراير كاملا، مع خطاب شكر لكل المفصولين على ما أضافوه للموقع.

وفي تصريح خاص لشبكة «رصد» الإخبارية قال أحد المفصولين من الموقع، رفض ذكر اسمه، «بلغونا بقرار الاستغناء عننا من غير أي تفاصيل تانية، لا قالولنا أزمة مادية ولا أي حاجة، تعسفوا معانا من غير أي سبب»، مضيفًا «احنا فينا ناس مؤسسة للموقع وناس مشهود لها بالكفاءة».

وحرر المفصولون من «دوت مصر» محضرا برقم 1021 إداري قسم قصر النيل باسم الصحفي «مصطفى عبد العزيز»، عضو نقابة الصحفيين، ضد رجل الأعمال الإماراتي «أحمد جمعة»، مالك الموقع، و«خالد البري» - رئيس تحرير الموقع.

ونفى الصحفي ما تردد حول كون الأزمة مالية، مشيرًا إلى أنه تم تعيين عدد جديد من الصحفيين في الموقع.

من جانبه قال أحد العاملين بالموقع ولم يتم فصله - فضّل عدم ذكر اسمه - إن هناك اختلافا في التوجه بين الصحفي الراحل «عبدالله كمال» - رئيس التحرير السابق - وبين رئيس التحرير الحالي «خالد البري»، مضيفًا «يبدو أن البري يريد التخلص من كل المؤسسين وكل ما يذكره بالصحفي الراحل».

من جهته، أعلن مجلس نقابه الصحفيين الالكترونيين تضامنه الكامل مع الزملاء الـ75 المفصولين تعسفيا من موقع «دوت مصر»، معربًا عن رفضه الكامل للإجراء الذي يخالف قانون العمل الدولي والقوانين المصرية والتي حددت شروطًا لفصل الزملاء أبرزها الإخطار قبل الفصل بمده كافية وبأسباب واضحة.

كما قرر مجلس النقابة في بيان له، اتخاذ الخطوات القانونية لحفظ حقوق الزملاء، مع دعم الاعتصام الذي قرر الزملاء الدخول فيه بالموقع، من أجل إثبات حالة التعسف التي وقعت عليهم، مع دراسة خطوات تصاعدية تدريجية في طريق استرداد حقهم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر فصل تعسفي حرية الصحافة

مراسلون بلا حدود: تراجع حاد لحرية الصحافة في العالم في 2014

مذيعة سعودية تقاضي قناة تلفزيونية فصلتها تعسفيا لـ«عدم جمالها»!

«ميدل إيست مونيتور»: أوضاع مقلقة لحرية الصحافة في الإمارات

الانتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين في 2014: 100 من الشهداء والمصابين والمعتقلين

دراسة: البحرين والإمارات تستخدمان برمجيات خبيثة لمراقبة الصحفيين والنشطاء